أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

نوفاك يكشف سبب قرار أوبك+ اليوم.. ويحذر من تطورات جائحة كورونا

دينا قدري

أكد نائب رئيس الوزراء الروسي، ألكسندر نوفاك، أن قرار تحالف أوبك+ اليوم بتثبيت زيادة الإنتاج الشهرية في يناير/كانون الثاني المقبل، جاء مدفوعًا بتوازن السوق في الوقت الحالي، فضلًا عن تزايد الطلب على النفط تدريجيًا.

إلا أنه شدد على عدم اليقين السائد بشأن تأثير المتحوّر الجديد لفيروس كورونا على الطلب على النفط، مشيرًا إلى ضرورة متابعة البيانات حول حركة تنقل المواطنين في مختلف دول العالم.

سوق متوازنة ولكن..

قال نوفاك -عقب انتهاء الاجتماع الوزاري- إن "سبب قرارنا في أوبك+ هو أننا نرى أن السوق متوازنة، والطلب يتعافى تدريجيًا"، حسب قناة روسيا 24.

وأضاف: "هناك الكثير من عدم اليقين بشأن تأثير أوميكرون على الطلب.. نرى في أوروبا بعض التراجع في التنقل والشيء نفسه في أفريقيا".

وتابع: "لكن في الوقت نفسه، هناك زيادة في التنقل بأميركا وأميركا اللاتينية وآسيا.. لذلك نحن بحاجة للمراقبة".

الطلب على النفط

قرارات أوبك+

اتفق وزراء تحالف أوبك+ على استمرار زيادة الإنتاج التدريجية بمقدار 400 ألف برميل يوميًا، في شهر يناير/كانون الثاني، خلال الاجتماع الذي عُقد اليوم الخميس.

كما تقرر أن يظل الاجتماع في حالة انعقاد انتظارًا لمزيد من تطورات الوباء بعد ظهور المتحوّر الجديد، ومواصلة مراقبة السوق عن كثب، ومن ثم إجراء تعديلات فورية إذا لزم الأمر.

وبالإضافة إلى ذلك، وافق التحالف على تمديد فترة التعويض حتى نهاية يونيو/حزيران 2022، مثلما طلبت بعض الدول ضعيفة الأداء، مع تقديم خطط التعويض بحلول 17 ديسمبر/كانون الأول 2021.

ضغوط بايدن

كانت أسواق النفط تترقب بشدة قرارات التحالف، خلال اجتماع اليوم، في أعقاب الإعلان عن السحب من احتياطي النفط الإستراتيجي بقيادة الولايات المتحدة وعدة دول أخرى.

إذ حاولت إدارة بايدن الضغط على أوبك+ بضخ المزيد من الخام، لمواجهة ما وصفته بالعجز في أسواق النفط، وارتفاع الأسعار المستمر.

وتخوّف مراقبو السوق من أن يكون رد فعل التحالف عنيفًا، بتخفيض زيادة الإنتاج التدريجية المقررة، أو وقفها مؤقتًا خلال شهر يناير/كانون الثاني، خاصةً بعد التوقعات بتفاقم فائض النفط خلال الربع الأول من عام 2022.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق