أخبار الهيدروجينرئيسيةهيدروجين

ناميبيا.. أقل تكاليف للهيدروجين الأخضر في العالم

تمتاز بإمكانات هائلة لإنتاجه

هبة مصطفى

تُعدّ ناميبيا دولة جاذبة للتحول العالمي نحو الطاقة الخضراء، كونها إحدى الدول الرئيسة في سوق الهيدروجين الأخضر، لانخفاض تكلفة الإنتاج فيها وتمتعها بإمكانات عالية.

ويُنظر إلى الهيدروجين الأخضر على أنه مصدر مهم للحصول على الكهرباء، إذ إن قدرات تخزينه تتسم بالسهولة، ما يدعم تحول الشركات العالمية نحو الحياد الكربوني.

وتعمل ناميبيا على تيسير متطلبات المعاهد الأجنبية للبحث والتطوير، استعدادًا لتصبح مُصدّرًا دوليًا للهيدروجين، في ظل اهتمام الجانب الألماني بسوق الهيدروجين الأخضر في ناميبيا.

تكلفة الهيدروجين الأخضر

بالحديث عن سوق الهيدروجين الأخضر في ناميبيا، أكد عضو لجنة ابتكارات الهيدروجين الأخضر في وزارة التعليم والبحوث الألمانية، ستيفان كوفمان، أن تكلفة إنتاجه في الدولة الواقعة بالجنوب الأفريقي تُسجل مستويات منخفضة قياسية، إذ تصل إلى دولارين فقط للكيلوغرام الواحد.

وأرجع ذلك إلى اتساع مساحة الأراضي غير المستخدمة ذات إمكانات طاقة الرياح والطاقة الشمسية في ناميبيا، وفق منصة إنرجي كابيتال آند باور.

وأضاف كوفمان -خلال لقاء عبر تقنية التواصل المرئي- أن ناميبيا تمتاز بتوافر مجموعة المعادن البلاتينية في أراضيها، واستخدامها البلاتين والإيريديوم في عدد من الصناعات.

ومن جانبه، أوضح مدير التسهيلات بالوكالة الداخلية للطاقة المتجددة، أحمد بدر، أن المعروض من الهيدروجين الأخضر في أفريقيا يحتاج إلى تعزيز في ظل تنامي الطلب عليه.

الهيدروجين - الحياد الكربوني

خطوط نقل الإنتاج

قال الرئيس التنفيذي لمنظمة الهيدروجين في أوروبا -ومقرها بلجيكا- جورجو تشاتزيماركيس، إن هناك خطوط أنابيب قائمة بالفعل لنقل إنتاج الهيدروجين في أفريقيا.

وأشار تشاتزيماركيس إلى وجود خطوط لنقل الهيدروجين من تونس والمغرب عبر إيطاليا وإسبانيا، وفق منصة إنرجي كابيتال آند باور.

وكشف عن مشروعات جديدة لإنشاء خطوط أنابيب من مصر إلى قبرص واليونان وإيطاليا، مشددًا على أن البنية التحتية الحالية تحتاج إلى إعادة تصميم حتى تُستخدم بصفة أساسية.

ومن جانبه، أكد رئيس معهد أبحاث الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة في المغرب، سمير رشيدي، أن بلاده تعمل على الاستعداد للآفاق الجديدة، لمرحلة تاريخية تضمن الفوز للجميع.

جهود ناميبيا

كان اختيار حكومة ناميبيا قد وقع على شركة هايفين هيدروجين إنرجي، المساهمة في المشروع المشترك مع مطوري مشروعات البنية التحتية والاستثمارات الإستراتيجية، نيكولاس هوليندنغز ليميتد، والشركة الألمانية المستقلة، والشركة الفرعية لـ"إنرتراغ" في جنوب أفريقيا.

وقدّمت شركة هايفين هيدروجين إنرجي -ومقرها ناميبيا- أفضل العطاءات لإقامة مشروع هيدروجين أخضر في منطقة متنزه تساو خيب الوطني بجنوب ناميبيا، باستثمارات تصل إلى 9.4 مليار دولار.

يأتي ذلك فيما تدعم الرابطة الأفريقية للشراكات التجارية للهيدروجين الأخضر عملية الدمج بين المُحللات الكهربائية بقدرة 40 غيغاواط في أوروبا، و40 غيغاواط إضافية من شمال أفريقيا، لتحقيق الاستفادة للقارة السمراء بأكملها.

وتستعد ناميبيا لإطلاق إستراتيجيتها لبدء تصدير الهيدروجين الأخضر قبل عام 2025، وأعلنت، في أغسطس/آب الماضي، شراكة مع ألمانيا بقيمة 47 مليون دولار أميركي، لدفع التعاون في مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق