رئيسيةأخبار الكهرباءعاجلكهرباء

كينيا.. خلاف مع شركة إسبانية حول خط كهرباء يكلف 43 مليون دولار

هبة مصطفى

وقع المواطنون في كينيا ضحية خلاف بين شركة نقل الكهرباء الكينية المملوكة للدولة "كيتراكو" وشركة إنستالاسيونز إنايبنزا التابعة لشركة أبينغوا الإسبانية المتخصصة في الطاقة.

ويعود الخلاف لإخلال الشركة الكينية بالعقد حول مشروع تركيب خط كهرباء يربط بين الشبكات المحلية في كينيا وشبكة الكهرباء في أوغندا، وهو الأمر الذي يتحمله دافعو الضرائب في كينيا.

غرامات مفروضة

بموجب حكم قضائي، تلتزم كينيا بدفع ما يقرب من 43 مليون دولار لصالح الشركة الإسبانية، بعدما خسرت شركة كيتراكو محاولتها الثانية في ساحات القضاء بمنع تغريمها عقب مخالفتها العقد الذي جرى تمويله من قبل قرض بنك التنمية الأفريقي.

وعانت الشركة الحكومية "كيتراكو" -بعد ثبوت خطئها في عملية إنهاء التعاقد مع الشركة الإسبانية- لسداد ديونها التي أقرتها هيئة التحكيم لصالح الشركة الإسبانية في نهاية يوليو/حزيران عام 2019.

وطالبت شركة كيتراكو محكمة الاستئناف بإرجاء تنفيذ الحكم القضائي، بعد خسارتها محاولتها الأولى في ساحات المحكمة العليا ضد الشركة الإسبانية في فبراير/شباط الماضي.

فقر الطاقة ومزيج توليد الكهرباء في أفريقيا

إفلاس إسباني

بررت كيتراكو مطالبتها محكمة الاستئناف بإرجاء تنفيذ سداد ديونها بأن الشركة الإسبانية هي شركة "أجنبية" وليس لديها أصول أو مقر محدد لشركتها داخل كينيا، وفق صحيفة ذي إيست أفريكان.

وأشارت كيتراكو إلى أن السيولة المادية محل شك، إذ إن الشركة الأم التي تعد الشركة الإسبانية تابعة لها "أبينغوا" قد أعلنت إفلاسها تطوعيًا في إشبيلية بإسبانيا.

غير أن حكم القضاء جاء لصالح الشركة الإسبانية، مستندًا إلى عدم وجود أدلة تثبت عجز الجانب الإسباني عن دفع المبلغ حال قبول الاستئناف.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق