أسهم وشركاتأسهمرئيسيةشركاتعاجل

توقعات سهم شركة نيو NIO.. قراءة تحليلية

محمد سليم

شركة نيو هي شركة رائدة في سوق السيارات الكهربائية الفاخرة في الصين، تأسست في نوفمبر/تشرين الثاني 2014 على يد الملياردير ويليام لي، الذي كوّن ثروته من بيع خدمات لشركات السيارات.

وباتت الشركة من أقوى المنافسين للعملاق الأميركي تيسلا، وتقوم بتصميم وتصنيع وبيع السيارات الكهربائية المتميزة الذكية والمتصلة بشكل مشترك.

وأطلقت نيو أولى سياراتها وهي ES8، في ديسمبر/كانون الأول 2017، سيارة رياضية كهربائية ذكية فاخرة ذات 7 مقاعد، وبدأت في تسليم ES8 في يونيو/حزيران 2018.

حجم إنتاج شركة نيو

أعلنت نيو (المدرجة في بورصة نيويورك تحت الرمز: NIO)، الشركة الرائدة في سوق السيارات الكهربائية الذكية المتميزة، اليوم الخميس، نتائج تسليماتها في نوفمبر/تشرين الثاني 2021.

وقالت، إنه تمّ تسليم 10،878 مركبة الشهر الماضي، ما يمثّل نموًا قويًا بنسبة 105.6% على أساس سنوي للشركة، ووصلت عمليات التسليم التراكمية لسيارات ES8 وES6 وEC6 إلى 156،581 مركبة.

كيف تخطط نيو للنمو مستقبلًا؟

الصين هي أكبر سوق سيارات عالمية، لكن أوروبا تجاوزتها بصفة أكبر سوق للسيارات الكهربائية في عام 2020، وفقًا لوكالة الطاقة الدولية (IEA)، وهو ما جعل نيو NIO تندفع إلى السوق الأوروبية، فأطلقت مبيعاتها في النرويج خلال سبتمبر/أيلول من العام الحالي، وستبدأ العام المقبل في ممارسة الأعمال التجارية في ألمانيا.

وتتوقع وكالة الطاقة الدولية أن يظل النمو هائلًا خلال العقد المقبل، مع إمكان بيع أكثر من 138 مليون سيارة كهربائية تعمل ببطارية للركّاب بشكل تراكمي بحلول عام 2030، إذا تبنّت الحكومات سياسات التنمية المستدامة.

وتستغلّ نيو الفرصة بمشروع توسّع قيد التنفيذ، وبمجرد اكتماله هذا الربيع، سيكون لدى الشركة الصينية القدرة على إنتاج 250 ألف سيارة كهربائية سنويًا.

وقالت إدارة الشركة، إنه مع العمل الإضافي والإجراءات الأخرى، يمكن أن تدفع الإنتاج إلى 300 ألف، وهذا يضعها على استعداد لمواصلة النمو بقدر ما كانت على مدار العامين الماضيين.

أيضًا، صدر إعلان كبير إلى حدّ ما من شركة نيو اليوم الخميس، إذ توصلت إلى شراكة مع شركة شل، وستشهد الاتفاقية قيام الشركتين بإنشاء شبكة عالمية من محطات الشحن، بالإضافة إلى محطات تبديل البطاريات الحاصلة على براءة اختراع من NIO.

وستبدأ الشبكة في جميع أنحاء آسيا وأوروبا مع التوسع العالمي المستقبلي في الخطط أيضًا، وسيبدأ تنفيذ المشروع في وقت ما خلال عام 2022، والتوسع قصير الأجل في الصين إلى 100 محطة بحلول عام 2025.

نيو - السيارات الكهربائية
سيارة نيو إي بي 9 الكهربائية من الداخل - الصورة من موقع الشركة

توقعات سهم شركة نيو

لم يكن 2021 عامًا سهلًا بالنسبة لسهم شركة نيو المتداول في البورصة الأميركية، بعد أن صعد إلى أعلى سعر على الإطلاق عند 66.99 دولارًا في وقت سابق من العام، ثم انخفض بنسبة 22% منذ بداية العام وحتى الآن، و 23% خلال الـ 52 أسبوعا الماضية، بل تراجعت الشركة عن أقرب منافسيها المحليين مثل XPeng وLi Auto اللذين ربحا 23% و 0.49% على التوالي، حتى الآن.

ولكن يُتوقع لسهم شركة نيو NIO المزيد من الصعود، خاصة في ظل النمو السريع للشركة في السوق الأوروبية، مع مواصلة زيادة عمليات التسليم الشهرية، إذ كشفت الشركة أنها تقوم بتحديث مرافق الإنتاج الخاصة بها.

وسجلت نيو أيضًا إيرادات شهرية أعلى وخسائر منخفضة في شهر أكتوبر/تشرين الأول، بالإضافة إلى التوسع في أوروبا وتقديم طرازات جديدة العام المقبل.. كل هذا يعني أن الشركة تتقدم باستمرار، ويمكن أن يستمر سهم نيو NIO في جني المكاسب عام 2022، إذا تمكنت جميع المحفزات من التوافق.

ويظهر هذا جليًا في تقرير لأحد محللي الأسهم الأميركية في سيتي بنك، جيف تشونغ، الذي رفع السعر المستهدف لسهم شركة نيو إلى 87.00 دولارًا (من 70.00 دولارًا) مع الحفاظ على تصنيف الشراء، الأمر المتوافق مع تحليلنا الفني للسهم خلال الأيام القليلة المقبلة، إذ من المتوقع أن يرتفع سعر سهم نيو إلى مستوى 48.07 دولارًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق