التقاريرتقارير النفطرئيسيةعاجلنفط

النفط الصخري.. توقعات بزيادة إنفاق الشركات الأميركية 19%

ويتجاوز 83 مليار دولار العام المقبل

أحمد شوقي

تتجه شركات النفط الصخري في الولايات المتحدة إلى زيادة الإنفاق الرأسمالي لأعلى من 83 مليار دولار العام المقبل، بعد مدة طويلة من التقلبات وعدم اليقين، جراء وباء كورونا.

وتوقعت شركة ريستاد إنرجي، في تقرير حديث، ارتفاع الإنفاق على النفط الصخري في الولايات المتحدة بنسبة 19.4% خلال عام 2022، ليصل إلى 83.4 مليار دولار (سيكون أعلى مستوى منذ بدء الوباء) مقارنة مع المستوى المتوقع للعام الجاري عند 69.8 مليار دولار.

ومن بين الزيادة المتوقعة على أساس سنوي في العام المقبل -13.6 مليار دولار- من المرجح أن يضيف تضخم أسعار الخدمات وحده 9.2 مليار دولار، وفقًا للتقرير.

الإنفاق وتداعيات الوباء

يستعد منتجو النفط الأميركيون إلى تخفيف قيودهم المالية، مع انحسار تأثير الوباء في مستويات الطلب والنشاط الاقتصادي، لكن من المرجح أن يؤدي متحور فيروس كورونا الجديد -أوميكرون- إلى بعض التردد في الإنفاق.

ورغم ذلك، فإن إجمالي الإنفاق على النفط الصخري عام 2022 سيظل أقل بكثير من المستوى المتوقع للعام نفسه قبل انتشار الوباء.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني 2019، توقعت ريستاد إنرجي أن يبلغ إجمالي الإنفاق على النفط الصخري في الولايات المتحدة لعام 2020، مستوى 104.9 مليار دولار، على أن يرتفع إلى 109.7 و119.8 مليار دولار سنويًا للعامين التاليين، على الترتيب.

ومع انتشار الوباء وانهيار أسعار النفط بأداء غير مسبوق، قدَّرت شركة أبحاث الطاقة الإنفاق لعام 2020 عند 60 مليار دولار.

إنتاج النفط - أميركا

تعافي الإنفاق حسب المنطقة

على المستوى الإقليمي، ظل الإنفاق في حوضي برميان وهاينزفيل مرنًا خلال فترة الانكماش الاقتصادي لعام 2020، مع ارتفاع الإنفاق على أنشطة الاستكشاف والإنتاج للعام الجاري بنسبة تتراوح بين 23% و24% حتى الآن، متجاوزًا متوسط ​​معدل النمو لمعظم مناطق الإنتاج.

وهذا ما يُفسّر توقعات إدارة معلومات الطاقة الأميركية، بارتفاع إنتاج النفط في حوض برميان إلى مستوى قياسي عند 4.953 مليون برميل يوميًا، الشهر الجاري.

ورغم أن منطقة نيوبرارا شهدت أكبر زيادة في الإنفاق لعام 2021 على أساس النسبة المئوية، فإنها تأتي من قاع منخفض بعد الانهيار الهائل العام الماضي، بحسب التقرير.

ومن ناحية أخرى، شهد حوضا أبالاتشيا وإيغل فورد نموًا هذا العام، إذ ارتفع الإنفاق بنسبة تتراوح بين 3% و6% مقارنة بالعام الماضي.

وفي المقابل، انخفض الإنفاق في منطقتي باكن وأناداركو في عام 2021 بنسبة تتراوح بين 7% و14% على أساس سنوي، بحسب ريستاد إنرجي.

وبالنظر إلى عام 2022، من المتوقع أن تتجاوز أحواض إيغل فورد ونيوبرارا وأناداركو، متوسط ​​نمو الإنفاق على مستوى البلاد، بسبب التوسع في نشاط الحفارات الذي لوحظ في الأشهر الأخيرة، وفقًا للتقرير.

ومن المتوقع أن يحقق حوض باكن نموًا في الإنفاق بنسبة 19% العام المقبل، بما يتناسب مع متوسط ​​معدل النمو الوطني، في حين من المقرر أن يرتفع الإنفاق في حوض برميان بنسبة 17%، ليكون أٌقلّ قليلًا من المتوسط العام.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق