أخبار النفطسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

أوبك+ تقرر تثبيت زيادة الإنتاج التدريجية في يناير 2022

دينا قدري

قرر تحالف أوبك+ تثبيت زيادة الإنتاج التدريجية بمقدار 400 ألف برميل يوميًا في شهر يناير/كانون الثاني 2022، إذ رأى عدم الحاجة إلى تعديل سياسة الإنتاج الحالية.

وبحث التحالف -خلال الاجتماع الوزاري اليوم الخميس- التطورات الأخيرة في أسواق النفط، عقب ظهور المتحوّر الجديد أوميكرون، فضلًا عن قرار إدارة بايدن ودول أخرى بالسحب من احتياطي النفط الإستراتيجي.

كان التحالف قد رفض الاستجابة للدعوات المتكررة بزيادة ضخّ الإنتاج للسيطرة على ارتفاع الأسعار، مؤكدًا أن السوق ستشهد فائضًا من النفط خلال الربع الأول من عام 2022.

سيناريوهات وتحركات

كانت السيناريوهات المطروحة قبل الاجتماع -بحسب مصادر لـ"الطاقة"- تتمثّل في الموافقة على استمرار زيادة الإنتاج المقررة، أو زيادة أقلّ من ذلك، أو وقف الزيادة في شهر يناير/كانون الثاني.

كما أشارت المصادر إلى سيناريو رابع "الاتفاق بين دول أوبك على شيء ما، وإذا كان الأمر يتطلب تخفيضًا أو زيادة، فقد تقوم السعودية بذلك كما فعلت في الماضي عندما تبرعت بتخفيضات إضافية".

من جانبه، شدّد مستشار تحرير "الطاقة"، الدكتور أنس الحجي، على أن هناك أسبابًا منطقية لعدم زيادة الإنتاج أو تخفيض الزيادة، بعد ظهور المتحوّر الجديد أوميكرون، والظروف الاقتصادية الراهنة، ورؤية أوبك نفسها بوجود فائض خلال العام المقبل.

وقال: "مع ذلك، لو خفضوا الآن الزيادة أو أوقفوها؛ فإنه سيُفسر تفسيرًا سياسيًا، على أنه ردّ فعل على السحب من الاحتياطي الإستراتيجي من قبل إدارة بايدن والدول الأخرى".

وأضاف: "لذلك يتعين على أوبك النظر إلى الأمر من وجهة نظر إستراتيجية وسياسية واقتصادية، وليست اقتصادية فقط".

الطلب العالمي على النفط - أوبك

الطلب على النفط

أكد تحالف أوبك+ ضرورة التحلي بالحذر واليقظة إزاء المتغيرات في الأسواق وتقييم آثارها المحتملة على الطلب على النفط، خلال اجتماعي مؤتمر أوبك واللجنة الفنية المشتركة، أمس الأربعاء.

إذ صرّح وزير الموارد المعدنية والنفط الأنغولي، رئيس مؤتمر أوبك 2021، ديامانتينو بيدرو أزيفيدو، بأن هناك عدّة عوامل تتطلب المراقبة وتحلّي دول التحالف بالاستباقية.

ويتمثل ذلك في ظهور المتحوّر الجديد لفيروس كورونا، والإفراج عن النفط من الاحتياطي الإستراتيجي من قبل العديد من الدول، بالإضافة إلى التضخم واضطراب سلسلة التوريد.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق