سلايدر الرئيسيةأسعار النفطرئيسيةعاجلنفط

أسعار النفط ترتفع بأكثر من 1%.. والخام الأميركي فوق 66 دولارًا - (تحديث)

بعد قرار تحالف أوبك+

ارتفعت أسعار النفط بأكثر من 1%، في نهاية تعاملات اليوم الخميس، بعد جلسة متقلبة، عقب قرار تحالف أوبك+ بتثبيت سياسة الإنتاج.

وأشار تحالف أوبك+ إلى استمرار الاجتماع في حالة انعقاد، لمواصلة مراقبة السوق عن كثب، فيما يتعلق بتطورات فيروس كورونا، وإجراء تعديلات فورية إذا لزم الأمر.

وتعرضت الأسعار للضغط في الجلسات الماضية، وسط مخاوف من أن يضر متحور فيروس كورونا "أوميكرون" الطلب على الوقود، خاصة مع فرض العديد من الدول إجراءات مشددة لمنع انتشار كورونا ومتحوراته.

أسعار النفط اليوم

في ختام التعاملات، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت -تسليم فبراير/شباط 2022- بنحو 1.2%، مسجلة 69.67 دولارًا للبرميل، بعدما صعدت قرب مستوى 71 دولارًا، وتراجعت أقلّ من 66 دولارًا خلال الجلسة.

كما صعدت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم يناير/كانون الثاني- بنسبة 1.4%، مسجلة 66.50 دولارًا للبرميل، بعد أن سجّلت مستوى أقلّ من 63 دولارًا خلال التعاملات.

كانت أسعار النفط قد تحوّلت للهبوط، في نهاية تعاملات أمس الأربعاء، بعد مكاسب قوية خلال الجلسة.

وفقدت أسعار النفط العالمية أكثر من 10 دولارات للبرميل، منذ الخميس الماضي، عندما صدمت أنباء متحور "أوميكرون" المستثمرين.

أوبكقرار أوبك+

قرر تحالف أوبك+ تثبيت زيادة التدريجية لإنتاج النفط البالغة 400 ألف برميل يوميًا في يناير/كانون الثاني، مشيرًا إلى عدم الحاجة إلى تعديل السياسة الحالية، رغم ظهور متحور أوميكرون وقرارات السحب من المخزون النفطي الإستراتيجي.

منذ أغسطس/آب، بدأ التحالف في إضافة 400 ألف برميل يوميًا من الإنتاج إلى الإمدادات العالمية كل شهر، لتعويض التخفيضات القياسية التي اتُّفِق عليها في عام 2020.

ومع ذلك، أدى المتحور الجديد "أوميكرون" إلى تعقيد عملية صنع القرار؛ إذ كان يتوقع بعض المراقبين أن أوبك+ قد توقف الإضافات مؤقتًا في يناير/كانون الثاني في محاولة لإبطاء نمو العرض.

وكانت مصادر لـ"الطاقة"، أكدت ان تحالف أوبك+ يبحث 4 سيناريوهات؛ أولها الموافقة على استمرار زيادة الإنتاج التدريجية بمقدار 400 ألف برميل يوميًا.

أمّا السيناريو الثاني أن يقرر التحالف زيادة جزئية أقل من 400 ألف برميل يوميًا، أو أن يتوصل إلى وقف هذه الزيادة مؤقتًا لحين تحسن ظروف السوق، احتمالًا ثالثًا.

بينما يشير السيناريو الرابع، إلى الاتفاق بين دول أوبك على شيء ما، وإذا كان الأمر يتطلب تخفيضًا أو زيادة، فقد تقوم السعودية بذلك كما فعلت في الماضي عندما تطوعت بتخفيضات إضافية، بحسب المصادر.

متحور أوميكرون

ارتفعت المخاوف بشأن تأثير متحور أوميكرون بعد الإبلاغ عن الحالة الأولى في الولايات المتحدة، وحذر المصرف المركزي الياباني من الألم الاقتصادي؛ حيث تستجيب الدول بإجراءات احتواء أكثر صرامة.

وقال نائب وزير الطاقة الأميركي، ديفيد ترك، إن إدارة الرئيس جو بايدن يمكن أن تعدل توقيت إطلاقها المخطط لاحتياطي النفط الإستراتيجي إذا انخفضت أسعار الطاقة العالمية بشكل كبير.

مخزونات النفط في الولايات المتحدة

المخزونات الأميركية

قُيِّدَت المكاسب في أسواق النفط، اليوم الخميس، بعد أن أظهرت بيانات المخزون الأسبوعية الأميركية انخفاض مخزونات النفط الأميركية أقل من المتوقع الأسبوع الماضي؛ إذ ارتفعت مخزونات البنزين ونواتج التقطير أكثر بكثير من المتوقع مع ضعف الطلب.

قالت إدارة معلومات الطاقة إن مخزونات الخام تراجعت بمقدار 910 آلاف برميل في الأسبوع المنتهي في 26 نوفمبر/تشرين الثاني، مقارنة بتوقعات المحللين في استطلاع لرويترز بانخفاض قدره 1.2 مليون برميل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق