رئيسيةأخبار منوعةعاجلمنوعات

أسعار الذهب تتراجع 22 دولارًا مع صعود العملة الأميركية - (تحديث)

تراجعت أسعار الذهب بنحو 22 دولارًا تقريبًا، في نهاية تعاملات اليوم الخميس، مع ارتفاع الدولار وعوائد السندات الأميركية، وسط تقييم تداعيات انتشار متحور أوميكرون.

وابتعد المستثمرون عن المعدن الأصفر -الملاذ الآمن- مع صعود الأصول الخطرة؛ إذ ارتفعت الأسهم الأميركية بوتيرة ملحوظة خلال التعاملات، مع صعود مؤشر داو جونز الصناعي بأكثر من 600 نقطة.

ويراهن المستثمرون على أن الاحتياطي الفيدرالي الأميركي سيقلص مشترياته من السندات بشكل تدريجي بشكل أسرع لمواجهة ارتفاع معدل التضخم.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، انخفض سعر العقود الآجلة للذهب -تسليم فبراير/شباط- بنسبة 1.2%، ما يعالد 21.60 دولارًا، ليصل إلى مستوى 1762.70 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 06:40 مساءً بتوقيت غرينتش، (09:40 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، هبط سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنسبة 1%، مسجلًا 1763.83 دولارًا للأوقية.

وفي التوقيت نفسه، انخفض سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم مارس/آذار- بنحو 0.1%، إلى 22.31 دولارًا للأوقية.

فيما صعد سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.2%، مسجلًا 939.55 دولارًا للأوقية، وارتفع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 1.9%، ليصل إلى 1783.67 دولارًا للأوقية.

وفي غضون ذلك، ارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأميركية أمام سلة من 6 عملات رئيسة، بنحو 0.1% إلى 96.131 نقطة.

أسعار الذهب اليوم
ذهب وعملات نقدية - أرشيفية

تحركات الفيدرالي الأميركي

قال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي، جيروم باول، في شهادة أمام الكونغرس، أمس الأربعاء، إن المصرف بحاجة إلى أن يكون مستعدًا للرد على احتمال عدم انحسار التضخم في النصف الثاني من عام 2022.

وأضاف باول أن الاحتياطي الفيدرالي سينظر في تقليص مشترياته من السندات بشكل أسرع في اجتماعه القادم الذي يستمر يومين والمقرر أن يبدأ يوم 14 ديسمبر/كانون الأول الجاري.

وغالبًا ما يُعَد الذهب وسيلة للتحوط من التضخم، على الرغم من أن انخفاض التحفيز ورفع أسعار الفائدة يؤديان إلى ارتفاع عائدات السندات الحكومية؛ ما يؤدي إلى ارتفاع تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك، التي لا تدفع أي فائدة.

أسواق الذهب

قال الشريك الإداري في إس بي آي أسسيت مانغمينت، ستيفن إينيس: "قد يلقي التحول الأكثر تشددًا في الخطاب من باول بظلاله على الذهب أي دفعة صعودية من متحور أوميكرون حتى صدور تقرير الوظائف غير الزراعية على الأقل يوم الجمعة".

ويمكن أن يؤثر تقرير الوظائف غير الزراعية في الولايات المتحدة على موقف الاحتياطي الفيدرالي بشأن سعر الفائدة.

وأظهر تقرير صادر، أمس الأربعاء، زيادة الوظائف في القطاع الخاص الأميركي بمقدار 534 ألف وظيفة في نوفمبر/تشرين الثاني.

وبحسب بيانات وزارة العمل الأميركية، الصادرة اليوم، ارتفعت طلبات إعانة البطالة في الولايات المتحدة إلى مستوى 222 ألف طلب، خلال الأسبوع الماضي، لكن بأقلّ من توقعات المحللين البالغة 240 ألفًا.

فيما يقيّم المستثمرون كيفية استجابة المصارف المركزية لارتفاع معدل التضخم والمخاوف بشأن النمو الاقتصادي التي يحفزها المتحور الجديد لفيروس كورونا "أوميكرون".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق