سلايدر الرئيسيةأخبار الغازأخبار النفطعاجلغازنفط

العراق يعتزم إنشاء صندوق سيادي للطاقة لإدارة إيرادات النفط والغاز

بالتزامن مع خططه لزيادة إنتاج النفط إلى 8 ملايين برميل بحلول عام 2027، يخطط العراق لإنشاء صندوق سيادي للطاقة من أجل الاستثمار الأمثل لإيرادات النفط والغاز.

وأكد رئيس المجلس الوزاري للطاقة وزير النفط، إحسان عبدالجبار، أهمية إقرار مشروع الصندوق السيادي للطاقة لتمويل مشروعات الاستثمار طويلة الأمد في قطاع الطاقة، لدعم الاقتصاد الوطني وضمان حقوق الأجيال القادمة.

يعدّ العراق ثاني أكبر منتج للنفط في أوبك، وتُقدَّر احتياطياته النفطية بنحو 145 مليار برميل، بحسب بيانات شركة النفط البريطانية بي بي الصادرة حتى عام 2020.

العراق - قطاع النفط- النفط العراقي

أهداف الصندوق السيادي

قال عبدالجبار، خلال ترؤسه الاجتماع الأسبوعي للمجلس الوزاري للطاقة، إن مشروع الصندوق السيادي للطاقة كان من أهم المشروعات التي نوقشت لأهميته وأهدافه التي تتمحور حول تحقيق العدالة في توزيع إيرادات النفط والغاز، وكيفية أستثمارها وتنميتها، من خلال برامج ومشروعات واعدة، وخطط واضحة تتناسب مع التطور الكبير في العالم.

وأشار إلى أن الصندوق سيعمل على دعم مشروعات الطاقة الكهربائية والمتجددة، والمشروعات الاستثمارية التي تهدف الى إنشاء طاقة نظيفة مستدامة وصديقة للبيئة.

وأوضح أن من شأن الصندوق أن يحقق التنمية المستدامة من خلال تمويل ودعم عمليات الاستثمار طويلة الأمد في قطاع الطاقة، فضلًا عن أهميته في تحقيق المرونة بتنفيذ الخطط والبرامج الخاصة بالطاقة، إضافة إلى دعم وتشجيع المشروعات التي تنفّذها القطاعات غير الحكومية.

وأكد وزير النفط العراقي أن من أهداف الصندوق أيضًا العمل على توفير وتغطية الحاجة المحلية من الطاقة الكهربائية بأقلّ كلفة، ووفقًا للمعايير البيئية السليمة.

اجتماع وزارة النفط العراقية
جانب من الاجتماع- الصورة من وزارة النفط العراقية

الطاقة المتجددة

قال إسماعيل، إن المجلس ناقش خلال اجتماعه أيضًا مشروع قانون تنظيم الطاقة المتجددة، مشيرًا إلى أن القانون سيعمل على وضع مجموعة تشريعات وتعليمات ستنظّم صناعة الطاقة المتجددة في البلاد، مع التأكيد على دور الوزارات المعنية بالموضوع، وهي (البيئة والكهرباء والعلوم والتكنولوجيا).

ويخطّط العراق لإنتاج ما بين 10 و12 غيغاواط من مصادر الطاقة المتجددة التي تمثّل ما يزيد على 25% من احتياجات الكهرباء بحلول 2030.

وعبّر رئيس المجلس الوزاري للطاقة عن أمله في أن يُقَرّ المشروع بعد مناقشته خلال الدورة البرلمانية المقبلة، وهو من المشروعات المهمة التي لا بد أن تحظى باهتمام مجلس النواب المقبل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق