تقارير الطاقة المتجددةالتقاريرانفوغرافيكتقارير الكهرباءرئيسيةطاقة متجددةكهرباء

أحدث تطورات الطاقة المتجددة في مصر (إنفوغرافيك)

وحدة الأبحاث - الطاقة

تواصل مصر تنفيذ العديد من مشروعات الطاقة المتجددة في إطار إستراتيجية تطبقها تستهدف رفع نسبة الطاقة النظيفة في توليد الكهرباء إلى 42% بحلول 2030.

واستوردت مصر كذلك، خلال المدة من يوليو/تموز حتى نهاية سبتمبر/أيلول 2021، نحو 2749 بطارية لمشروعات الطاقة المتجددة و186 من مغيرات التيار.

الطاقة المتجددة في مصر

بحسب تقرير نشرته هيئة الطاقة المتجددة في مصر عن أداء الربع الثالث من 2021، وصلت إنتاجية الطاقة الكهرومائية إلى 4.04 ألف غيغاواط/ساعة، فيما سجلت مشروعات طاقة الرياح نحو 1664 غيغاواط/ساعة.

وبلغت الطاقة المنتجة من الخلايا الشمسية المتصلة بالشبكة نحو 1246 غيغاواط/ ساعة، بالإضافة إلى 3 غيغاواط/ساعة مولدة من مشروعات الوقود الحيوي.

مشروعات جديدة

بدأت هيئة الطاقة المتجددة في مصر، خلال المدة من يوليو/تموز حتى نهاية سبتمبر/أيلول، تنفيذ محطة طاقة رياح جديدة بقدرة 250 ميغاواط في خليج السويس، ومحطة خلايا شمسية بقدرة 50 ميغاواط في الزعفرانة.

كما بدأت التشغيل التجاري لمحطة طاقة رياح بقدرة 250 ميغاواط بنظام الإنشاء والتملك والتشغيل، والتي تعد أول محطة مملوكة للقطاع الخاص في مصر، بحسب أحدث البيانات الصادرة عن هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة.

ويعد أبرز مشروعات الطاقة المتجددة في مصر، مجمع بنبان للطاقة الشمسية في محافظة أسوان الذي تبلغ قدرته 1465 ميغاواط.

الهيدروجين الأخضر

شهد الربع الثالث من العام الجاري توقيع مصر مشروعًا لإنتاج الهيدروجين الأخضر بقدرة تتراوح بين 50 و100 ميغاواط، باعتباره مادة وسيطة لإنتاج الأمونيا الخضراء.

ووقّع المشروع كل من صندوق مصر السيادي، وشركة سكاتك النرويجية للطاقة المتجددة، وشركة فيرتيغلوب المملوكة لشركتي أوراسكوم الهولندية، وأدنوك الإماراتية.

وكان مجلس الوزراء المصري قد أصدر القانون الخاص بتعرفة تغذية للطاقة الكهربية المنتجة من المخلفات الصلبة ومعالجة الصرف الصحي بسعر 1.4 جنيهًا (0.089 دولارًا) لكل كيلو واط/ساعة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق