سلايدر الرئيسيةأخبار النفطأسعار النفطنفط

مع ترقب موقف أوبك+.. روسيا ترفض اتخاذ إجراءات عاجلة في سوق النفط

في الوقت الذي تترقب فيه أسواق النفط موقف تحالف أوبك+، بعد سحب عدد من الدول بقيادة الولايات المتحدة من احتياطي النفط الإستراتيجي، وظهور متحور أوميكرون، أكدت روسيا عدم الحاجة إلى اتخاذ أي إجراءات عاجلة لمواجهة الانخفاض الحاد الذي لحق بأسعار النفط.

وقال نائب رئيس الوزراء، ألكسندر نوفاك، إن بلاده ترى أنه لا حاجة لإجراءات طارئة في سوق النفط، حسبما ذكرت وكالة تاس.

وأضاف "نوفاك" أن شركاء "أوبك+" لم يطلبوا إعادة التفاوض بشأن اتفاق الإنتاج استجابة لتفشي متحور فيروس كورونا الجديد "أوميكرون".

كانت أسعار النفط قد تراجعت بأكثر من 10%، في نهاية تعاملات الجمعة، في أكبر انخفاض لها في يوم واحد منذ أبريل/نيسان 2020، مع تجدد مخاوف تباطؤ الطلب، بعد ظهور متغيّر جديد من فيروس كورونا.

وعادت الأسعار، اليوم الإثنين، للارتفاع لتقلص بعض الخسائر التي لحقت بها، مع ترقب في الأسواق لموقف "أوبك+"، إذ توقعت مصادر أن يوقف التحالف زيادة الإنتاج الشهرية المقدرة بـ400 ألف برميل استجابة لتفشي أوميكرون.

أوبك+موقف أوبك+

تعيش أسواق النفط حالة من الحذر، وسط مخاوف من أن متحور أوميكرون، قد يعرقل التعافي الاقتصادي العالمي؛ ما قد يضر بالطلب على النفط، وسط توقعات بأن فائض العرض قد يتضخم في الربع الأول، جراء سحب من احتياطي النفط الإستراتيجي.

وأجّلت منظمة البلدان المصدرة للنفط وحلفائها في تحالف "أوبك+" الاجتماعات الفنية إلى وقت لاحق هذا الأسبوع؛ لمنح أنفسهم مزيدًا من الوقت لتقييم تأثير أوميكرون في الطلب على النفط وأسعاره، وفقًا لمصادر في أوبك+، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وتأجل اجتماع لجنة المراقبة الوزارية المشتركة لأوبك من الثلاثاء إلى الخميس، كما سيجتمع وزراء أوبك+ أيضًا يوم الخميس؛ حيث من المرجح أن يُعلَن قرار بشأن سياسة الإنتاج وإذا كانت ستُعدَّل خطة زيادة الإنتاج بمقدار 400 ألف برميل يوميًا في يناير/كانون الثاني وما بعده.

احتياطيات النفط في روسيااحتياطيات روسيا

من جهة أخرى، أكد نوفاك أن احتياطيات روسيا النفطية ستستمر لمدة 30 عامًا على الأقل، وستستمر احتياطيات الغاز لمدة 50 عامًا.

وقال: "لدى روسيا احتياطيات ضخمة من النفط والغاز، وفي ظل الظروف الحالية ومستويات الإنتاج، يصل احتياطي النفط الروسي إلى نحو 30 عامًا، واحتياطيات الغاز إلى نحو 50 عامًا".

وأشار نوفاك إلى أنه على الرغم من عملية انتقال الطاقة؛ فإن روسيا واثقة بإمكانية بيع احتياطياتها من النفط والغاز، قائلًا: "نعتقد أنه في السنوات المقبلة سيكون هناك طلب على هذه الموارد في أسواق الطاقة".

وأوضح نائب رئيس الوزراء الروسي أن آسيا ستظل الوجهة الرئيسة لنمو الصادرات؛ فعلى سبيل المثال، نمت صادرات النفط إلى الصين 6 أضعاف خلال السنوات الـ10 الماضية، كما تتزايد صادرات الغاز؛ حيث بلغ حجمها 13.4 مليار متر مكعب في نهاية نوفمبر/تشرين الثاني 2021 منذ بداية العام.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق