سياراتأخبار السياراترئيسيةعاجل

سوزوكي تنتج سيارة كهربائية صغيرة بـ9 آلاف دولار.. فرصة ذهبية

بما يعادل نصف قيمة نظيرتيها في نيسان وميتسوبيشي

حياة حسين

تخطط شركة سوزوكي موتورز اليابانية لإنتاج سيارة كهربائية صغيرة الحجم "ميني كار" بنصف سعر سيارتي ميتسوبيشي ونيسان من الفئة نفسها، واللتين ستطرحهما الشركتان في ربيع 2022.

ولن يزيد سعر سيارة سوزوكي الجديدة، المقرر إنتاجها في 2025، على 9 آلاف دولار، حسبما ذكر موقع "نيكاي آسيا"، مساء أمس الأحد، نقلًا عن رئيسها، توشيهيرو سوزوكي.

وقال سوزوكي، في تصريحات للصحفيين، يوم الأربعاء الماضي: "إذا كنت تخطط لتقديم "ميني كار" للعملاء أو ما يسمى بـ(كي)؛ فمن الضروري ألا يتجاوز سعرها مليون ين، أو ما يوازي 8.7 ألف دولار أميركي".

وسعر السيارة الكهربائية الصغيرة، التي تعتزم سوزوكي إنتاجها، يتضمن الدعم الذي تقدمه حكومة اليابان لهذا القطاع.

ميتسوبيشي ونيسان

تعتزم شركتا نيسان موتورز وميتسوبيشي موتورز اليابانيتان طرح سيارتهما الكهربائية الصغيرة في ربيع العام المقبل 2022، ويدور سعرها حول مليوني ين (17.4 ألف دولار أميركي)؛ ما يعني أنهما ستسبقان سوزوكي في الأسواق بنحو 3 سنوات.

وعلق سوزوكي على تأخر موعد إنتاج سيارة شركته عن منافسيه قائلًا: "إننا لا ننكر تأخرنا عن منافسينا، لكن تطوير البنية التحتية لتوفير مُنتج عالي الجودة يرضي عملاءنا أمر ضروري لنا".

سيارات سوزوكي طراز ديزاير
سوزوكي طراز ديزاير - أرشيفية

ورغم انخفاض سعر سيارة سوزوكي المرتقبة عن منتجات منافسيها من اليابان بنسبة 50% من هذه الفئة؛ فإن الصين أطلقت في الأسواق العالمية منتجًا بسعر منخفض 50% عن سعر سوزوكي، ويدور حول 4500 دولار.

وقال رئيس شركة سوزوكي، معلقًا على سعر السيارة الصينية: "إننا نشك في مدى قدرة تلك السيارة على الحصول على حصة كبيرة في السوق.. وفقًا لمدى موثوقية البطارية وعناصر أخرى، لا أعتقد أنها ستكون ملائمة لسوق اليابان، أو قادرة على تحقيق مبيعات فيها كما يحدث الآن".

تعاون مع تويوتا

تتعاون سوزوكي موتورز مع مواطنتها شركة تويوتا لتطوير بطارية سيارتها.

وقال رئيس سوزوكي إن شركته ستتعاون مع منافسين لخفض تكلفة السيارة، وإن تويوتا تقود تحالفًا لتطوير تقنيات للسيارات.

وكانت تويوتا موتور قد أعلنت، في منتصف نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، بدء التعاون مع 4 شركات يابانية لاستكشاف إمكانية استخدام الوقود الأخضر البديل للسيارات ذات محركات الاحتراق الداخلي، بما يشمل الهيدروجين، والوقود الاصطناعي المنبثق عن الكتلة الحيوية.

وتشارك كل من مازدا موتور، وسوبارو موتور، وياماهو موتور، وكاواساكي للصناعات الثقيلة، مع تويوتا موتور لاستكشاف الوقود البديل للسيارات، وفق صحيفة إنرجي وورلد.

ونفى سوزوكي طلب شركة آبل الأميركية، التي تعتزم بيع أول سيارة كهربائية لها في 2025، أن تتعاون معه.

وقال سوزوكي: "إن هذه المساحة تحمل كثيرًا من التغيير؛ لذلك ربما تحتاج إلى التحالف مع آخرين من الصناعات المختلفة، وربما نحتاج -أيضًا- إلى التعاون مع شركات ريادة الأعمال.. الأبواب مفتوحة دائمًا لكل ما هو جديد".

السوق الهندية

تخطط شركة سوزوكي موتورز لبيع سيارتها الكهربائية في الهند في 2025 وفق رئيسها في تصريحاته الصحفية.

وتمتلك سوزوكي موتورز نسبة 54% من أسهم ماروتي سوزوكي، وهي أول شركة سيارات هندية، تأسست عام 1981، وتمتلك حكومة نيودلهي 25% من أسهمها.

ماروتي سوزوكي تخطط لطرح سياراتها الكهربائية في 2025
ماروتي سوزوكي تخطط لطرح سياراتها الكهربائية في 2025

ودون هذه الشراكة، كانت سوزوكي ستواجه صعوبة في دخول سوق الهند؛ بسبب الضرائب المفروضة على الواردات من السيارات؛ إذ تُعد الأعلى في العالم.

لذلك تعددت مطالبات شركات السيارات العالمية -مثل تيسلا الأميركية- للهند بخفض رسوم الاستيراد على السيارات الكهربائية، في محاولة لتحفيز الطلب وتمكينها من النمو في السوق المحلية.

وتخطط شركة ماروتي سوزوكي لبيع ما لا يقل عن 10 آلاف سيارة كهربائية شهريًا في الهند عندما تبدأ عمليات بيع المركبات الكهربائية.

وتحظى ماروتي سوزوكي -أكبر شركة لتصنيع السيارات في الهند- بشعبية واسعة في السوق المحلية، من خلال مجموعة واسعة من الموديلات والإصدارات التي تناسب ميزانية معظم عملائها ومتطلباتهم.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق