سلايدر الرئيسيةأسعار النفطرئيسيةعاجلنفط

أسعار النفط تقلص مكاسبها.. والخام الأميركي تحت 70 دولارًا - (تحديث)

قلصت أسعار النفط مكاسبها، في نهاية تعاملات اليوم الإثنين، ليعود الخام الأميركي أقل من 70 دولارًا للبرميل.

ويأتي أسعار الخام، وسط تكهنات بأن أوبك+ قد توقف زيادة الإنتاج استجابة لانتشار أوميكرون، إلا أن الأسواق لا تزال حذرة في ظل عدم توافر الكثير من المعلومات عن متحور كورونا الجديد.

كانت أسعار النفط قد تراجعت بأكثر من 13%، في نهاية تعاملات الجمعة، في أكبر انخفاض لها في يوم واحد منذ أبريل/نيسان 2020، مع تجدد مخاوف تباطؤ الطلب، بعد ظهور متغيّر جديد من فيروس كورونا، لتسجّل الأسعار خسائر أسبوعية قوية.

أسعار النفط اليوم

في ختام التعاملات، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت -تسليم يناير/كانون الثاني 2022- بنحو 1%، مسجلة 73.44 دولارًا للبرميل، بعد أن تجاوزت مستوى 77 دولارًا خلال الجلسة.

كما صعدت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم يناير/كانون الثاني- بنسبة 2.6%، مسجلة 69.95 دولارًا للبرميل، بعدما قفزت بنحو 7% واقترب من مستوى 73 دولارًا خلال التعاملات.

أسعار النفط - أسعار خام غرب تكساس

متحور أوميكرون

تعيش أسواق النفط حالة من الحذر، وسط مخاوف من أن متحور فيروس كورونا الجديد أوميكرون، قد يعرقل التعافي الاقتصادي العالمي؛ ما قد يضر بالطلب على النفط، بينما يضيف أيضًا إلى المخاوف من أن فائض العرض قد يتضخم في الربع الأول، جراء سحب عدد من الدول بقيادة الولايات المتحدة من احتياطي النفط الإستراتيجي.

وقال كبير الاقتصاديين في نومورا سيكيوريتيز، تاتسوفومي أوكوشي: "رأينا بعض التصحيح؛ حيث إن النفط تجاوز انخفاض أسعاره يوم الجمعة".

وأضاف: "إذا تراجعت السوق أكثر؛ فقد توقف أوبك+ الزيادة المخططة لإنتاج الخام لدعم الأسعار".

انتشر متحور أوميكرون في جميع أنحاء العالم، أمس الأحد، مع اكتشاف حالات جديدة في هولندا والدنمارك وأستراليا حتى مع فرض المزيد من البلدان قيودًا على السفر.

وقالت منظمة الصحة العالمية إنه لم يتضح بعد إذا كان أوميكرون، الذي اكتُشِف لأول مرة في جنوب أفريقيا، أكثر قابلية للانتقال أو خطورة من المتغيرات الأخرى.

وأشار كبير مسؤولي الأمراض المعدية في الولايات المتحدة، أنتوني فوسي، للرئيس جو بايدن، أمس الأحد، إلى أن الأمر سيستغرق نحو أسبوعين للحصول على معلومات نهائية عن أوميكرون.

اجتماع أوبك+

أجّلت منظمة البلدان المصدرة للنفط وحلفائها في تحالف "أوبك+" الاجتماعات الفنية إلى وقت لاحق هذا الأسبوع؛ لمنح أنفسهم مزيدًا من الوقت لتقييم تأثير أوميكرون في الطلب على النفط وأسعاره، وفقًا لمصادر في أوبك+، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وتأجل اجتماع لجنة المراقبة الوزارية المشتركة لأوبك من الثلاثاء إلى الخميس، كما سيجتمع وزراء أوبك+ أيضًا يوم الخميس؛ إذ من المرجح أن يُعلَن قرار بشأن سياسة الإنتاج وإذا كانت ستُعدَّل خطة زيادة الإنتاج بمقدار 400 ألف برميل يوميًا في يناير/كانون الثاني وما بعده.

ومن جانبه، قال نائب رئيس الوزراء الروسي، ألكسندر نوفاك، في تصريحات صحفية اليوم، إن بلاده ترى أنه لا حاجة لإجراءات طارئة في سوق النفط، لمواجهة المتحور الجديد، حسبما ذكرت وكالة تاس.

واقترح بعض المحللين أن المجموعة قد توقف الزيادات مؤقتًا بعد الإفراج عن المخزونات من قبل الدول المستهلكة للنفط والتداعيات المحتملة للطلب من عمليات الإغلاق الجديدة لاحتواء متحور كورونا الجديد.

وقال المدير العام للأبحاث في شركة نيسان للأوراق المالية، هيرويوكي كيكوكاوا: "ستتجه كل الأنظار إلى كيفية تأثير أوميكرون في الاقتصاد العالمي والطلب على الوقود، وإجراءات أوبك+ والمحادثات النووية الإيرانية هذا الأسبوع".

من المقرر أن تستأنف المحادثات بشأن إحياء الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015 في فيينا، اليوم الإثنين؛ حيث أثار التقدم النووي الإيراني الشكوك حول إمكانية تحقيق انفراجة لإعادة طهران والولايات المتحدة إلى الامتثال الكامل للاتفاق.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق