رئيسيةأخبار منوعةعاجلمنوعات

أسعار الذهب تتراجع مع ارتفاع الدولار وعوائد السندات - (تحديث)

تراجعت أسعار الذهب في نهاية تعاملات اليوم الإثنين، مع ارتفاع الدولار الأميركي، وترقب تأثير متغير فيروس كورونا الجديد "أوميكرون".

يأتي ذلك مع تقييم المستثمرين ما إذا كان ظهور المتحور الجديد قد يغير الموقف المتشدد لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، حول أسعار الفائدة.

وجاء هبوط أسعار المعدن الأصفر، مع ارتفاع عوائد السندات الأميركية أعلى من 1.5%، وصعود الأسهم الأميركية خلال التعاملات.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، انخفض سعر العقود الآجلة للذهب -تسليم فبراير/شباط- بنسبة 0.2%، ليصل إلى مستوى 1785.20 دولارًا للأوقية، بعد أن تجاوز مستوى 1800 دولار للأوقية خلال التعاملات.

بحلول الساعة 06:55 مساءً بتوقيت غرينتش، (09:55 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، هبط سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنسبة 1%، مسجلًا 1784.23 دولارًا للأوقية.

وفي التوقيت نفسه، انخفض سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم مارس/آذار- بنحو 1.1%، إلى 22.89 دولارًا للأوقية.

بينما ارتفع سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.9%، مسجلًا 966.93 دولارًا للأوقية، وصعد سعر البلاديوم الفوري بنسبة 1.8%، ليصل إلى 1797.40 دولارًا للأوقية.

في غضون ذلك، ارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة، بنحو 0.3% إلى 96.36 نقطة.

متحور أوميكرون

انتشر متحور أوميكرون في عدد كبير من دول العالم؛ إذ اكتُشِفت حالات جديدة في هولندا والدنمارك وأستراليا حتى مع فرض المزيد من البلدان قيودًا على السفر؛ لمحاولة عزل نفسها.

وقالت منظمة الصحة العالمية إنه لم يتضح بعد ما إذا كان أوميكرون، الذي اكتُشِف لأول مرة في جنوب أفريقيا، أكثر قابلية للانتقال أو خطورة من المتغيرات الأخرى.

من جانبه، أشار كبير مسؤولي الأمراض المعدية في الولايات المتحدة، أنتوني فوسي، للرئيس جو بايدن، أمس الأحد، إلى أن الأمر سيستغرق نحو أسبوعين للحصول على معلومات نهائية عن أوميكرون.

وقال كبير مستشاري الأبحاث لجنوب آسيا في ميتال فوكس، هارشال باروت: "بالنظر إلى حالة عدم اليقين بشأن ما إذا كان هذا المتحور الجديد أكثر خطورة من متغير دلتا، يجب حماية الجانب السلبي للذهب"، مضيفًا أنه يمكن أن تُتداول أسعار الذهب بين 1780 دولارًا و1830 دولارًا.

وأضاف باروت أنه بينما كان من السابق لأوانه قياس ما إذا كانت المخاوف من الفيروس قد خففت توقعات رفع أسعار الفائدة، فهناك خطر صعودي للذهب من أن أوميكرون يقود في النهاية الاحتياطي الفيدرالي إلى تقليص خططه التحفيزية ورفع أسعار الفائدة.

أسعار الذهب
سبائك وعملات ذهبية - أرشيفية

أسعار الفائدة

كان رئيس الاحتياطي الفيدرالي في أتلانتا، رافائيل بوستيتش، هو الأحدث من بين عدد متزايد من صانعي السياسة الذين يقولون إنه لا يزال منفتحًا على تسريع وتيرة تراجع سندات المصرف الأميركي.

ويميل التحفيز المنخفض ورفع أسعار الفائدة إلى دفع عائدات السندات الحكومية إلى الأعلى؛ ما يرفع تكلفة الفرصة البديلة للذهب، الذي لا يدفع أي فائدة.

من جانبها، قالت رئيسة المصرف المركزي الأوروبي، كريستين لاجارد، إن منطقة اليورو مجهزة بشكل أفضل لمواجهة التأثير الاقتصادي لموجة جديدة من الإصابات بكوفيد-19 أو متغير أوميكرون.

وحد ارتفاع سعر الدولار من مكاسب الذهب؛ إذ تزيد العملة الأميركية من تكلفة السبائك للمشترين الذين يحملون عملات أخرى.

وأرجع كبير محللي السوق في أواندا، جيفري هالي، تراجع الذهب جزئيًا عن ذروة يوم الجمعة إلى الانخفاض الحاد في البلاتين والبلاديوم.

وقال إن عدم قدرة الذهب على الارتفاع بشكل كبير بعد تعافيه، اليوم الإثنين، كان عاملًا سلبيًا في حركة أسعار الذهب؛ ما قد يدفعه للانخفاض.

الطلب على الذهب

ارتفعت مبيعات التجزئة اليابانية لأول مرة في 3 أشهر في أكتوبر/تشرين الأول، على الرغم من أنها أقل من المتوقع، وأشار اتجاه الاستهلاك الخاص الأساسي إلى الضغوط المستمرة على التعافي الاقتصادي الهش على الرغم من تخفيف قيود كورونا.

كما انتعش الطلب المادي على الذهب في المراكز الآسيوية الرئيسة، الأسبوع الماضي، بفضل تراجع الأسعار؛ إذ يستعد التجار في الهند لطفرة محتملة في الشراء مع تزايد وتيرة موسم الزفاف.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق