رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطعاجلغازنفط

أوغندا تعلن تطورات مشروع خط أنابيب شرق أفريقيا "إيكوب"

بالتنسيق مع تنزانيا وبتكلفة 3.5 مليار دولار

هبة مصطفى

أعلن رئيس أوغندا، يويري موسيفيني، اكتمال أنشطة خط أنابيب شرق أفريقيا للنفط الخام "إيكوب" بالتنسيق مع تنزانيا، بطول 1445 كيلومترًا وتكلفة استثمارية تصل إلى 3.5 مليار دولار.

ويهدف مشروع إيكوب للربط بين حقول النفط في أوغندا وميناء تانغا في تنزانيا، ويوفر 5 آلاف وظيفة مباشرة و20 ألف وظيفة أخرى غير مباشرة، وفق صحيفة ذي إيست أفريكان.

وما زال المشروع يواجه أزمة، عقب تخلّي مقرضين أوروبيين عن إتمام طلبات التمويل.

الاتفاق مع تنزانيا

جانب من أعمال خط أنابيب إيكوب - من الموقع الرسمي للمشروع
جانب من أعمال خط أنابيب إيكوب - الصورة من الموقع الرسمي للمشروع

قال موسيفيني –على هامش زيارته إلى تنزانيا، والتي بدأت أمس السبت-، إنه اتفق مع رئيسة تنزانيا سامية حسن، على مشروعات تجارية إستراتيجية كبرى، أهمها مشروع خط أنابيب مدّ النفط الخام لشرق أفريقيا "إيكوب".

ويشمل خط سير إيكوب تدفّق النفط بعد تكريره لمنطقة ألبرتين غرابين، ثم يمتد إلى منطقة كادام بكاراموجا في أوغندا ثم جنوب السودان، فضلًا عن تدفّق الغاز للمناطق الساحلية في تنزانيا، ويُتوقع بدء تدفّق النفط من ألبرتين غرابين عام 2025.

ورحّب موسيفيني -خلال مؤتمر صحفي في مدينة دار السلام التنزانية- بإعلان اكتمال العمل على خط أنابيب "إيكوب" للعالم بأسره، خاصة الأوغنديين والتنزانيين.

خطوط الأنابيب

كشف موسيفيني أن مشروع "إيكوب" شهد في البداية اقتراحًا بتصنيع خطوط الأنابيب في تنزانيا، لكن جرى التراجع عن هذا المقترح خوفًا من تأخّره، وجرى اللجوء لاستيراد الأنابيب من خارج القارّة بتكلفة 1.300 دولار أميركي.

وأوضح أن التكلفة ستتضمن 52 مليون دولار أميركي سنويًا لتكاليف النقل، بالإضافة إلى حجم إنفاق يصل إلى 272 مليون دولار أميركي، طبقًا للموقع الإلكتروني الخاص بالرئيس موسيفيني.

وتطرّق في حديثه إلى دور الأسواق في دعم الشركات وعلاقة حركة البيع بزيادة الإنتاج، لافتًا إلى أن تقسيم الأسواق الأفريقية خطأ كبير.

وشدد موسيفيني –في تغريدة عبر تويتر- على أن شرق أفريقيا يملك إمكانات هائلة في كل المجالات، كالزراعة والمعادن والغابات والنفط والغاز، بخلاف دول أخرى عربية أو آسيوية لا تملك سوى إمكانات منفردة.

لقاء رئيس أوغندا ورئيسة تنزانيا - الصورة من صفحة الرئيس الأوغندي بتويتر
لقاء رئيس أوغندا ورئيسة تنزانيا - الصورة من صفحة الرئيس الأوغندي بتويتر

وأضاف أنه فور حل المخاوف والاعتبارات البيئية، سوف يشهد شرق أفريقيا انطلاقة لا حدود لها.

ضيافة تنزانية

كانت أوغندا وتنزانيا قد وقّعتا في إبريل/نيسان الماضي اتفاقية الدولة المضيفة، واتفاق المساهمين، واتفاقية التعرفة الجمركية، بالإضافة إلى 3 اتفاقيات أخرى لبدء البناء في إيكوب بالتنسيق مع شركة توتال إنرجي الفرنسية وسينوك الصينية.

والتزم الرئيس الأوغندي والرئيسة التنزانية بالإسراع من وتيرة تنفيذ شبكات الطاقة والنقل.

وتناول لقاء الرئيسين الأطر القانونية والتنظيمية لصناعة النفط والغاز في البلاد، وسبل التعاون المشترك بين البلدين في هذا القطاع على مستوى القطاعين العامّ والخاص، وفق صحيفة ذي سيتيزين.

حضر مؤتمر الرئيس الأوغندي في تنزانيا ما يزيد عن 200 مسؤول بالقطاع الخاص في البلدين، بجانب مشاركة شركات قانونية وشركات نفط وطنية وشركات تأمين.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق