التقاريرتقارير النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط.. أكبر 10 انخفاضات تاريخيًا (رسوم بيانية)

هبوط الأسعار يوم الجمعة كان خامس أكبر انخفاض تاريخيًا

خاص-الطاقة

انخفضت أسعار النفط بشكل كبير أول أمس الجمعة، إذ تجاوز تراجع سعر خام غرب تكساس 10 دولارات للبرميل.

وعلى الرغم من أن هذا الانخفاض في أسعار الخام هو خامس أكبر انخفاض تاريخيًا، فإنه يختلف عن انخفاضات أسعار النفط الآخرى بعدم وجود كارثة كبيرة مسببة للانخفاض، بل مجرد خبر عن متحور فيروس كورونا الجديد، وانتشاره المحدود في جنوب أفريقيا.

وهناك تشابه بين انخفاض أسعار الخام الأخير وتراجع أسعار النفط الذي حصل عام 2014.. كلاهما حصل في يوم تداول يلي عطلة عيد الشكر، وهو يوم تكون فيه التدوالات ضعيفة عادة.

تستعرض "الطاقة" في هذا التقرير، أكبر 10 انخفاضات في أسعار خام غرب تكساس المستقبلية، علمًا بأن التداول في عقود الأسواق المستقبلية بدأ في أوائل الثمانينات، منذ نحو 40 عامًا.

الرسم البياني الأول يوضح أكبر 10 انخفاضات، بينما الرسم البياني الثاني يوضح أكبر 10 انخفاضات مقارنة بأسعار النفط في ذلك اليوم.

أكبر انخفاض في أسعار النفط:

حصل يوم 20 أبريل/نيسان عام 2020، عندما انهارت أسعار خام غرب تكساس وتحوّلت إلى السالب، وبلغ الانخفاض في ذلك اليوم نحو 56 دولارًا للبرميل.

أسهمت عدّة أمور في هذا الهبوط، أهمها انتشار فيروس كورونا والإغلاقات ووقف حركة الطيران، تبع ذلك انخفاضات مستمرة بسبب عمليات التحوّط وعقود الخيار، صاحَبها عدم وجود أماكن في المخزون لتخزين العقود التي انتهت، والتي تُلزم المشتري باستلام النفط، وتجدون في هذه المقابلة شرحًا مفصلًا لما حصل: حوار- أنس الحجي يكشف لـ"الطاقة" لغز "النفط السلبي" من الألف إلى الياء

ثاني أكبر انخفاض:

حصل يوم 23 سبتمبر/أيلول عام 2008، خلال الأزمة المالية العالمية، وفشل الحكومة الأميركية في تمرير قانون حزمة إنقاذ مالية بمقدار 700 مليار دولار، صاحَب ذلك أخبار عن وصول القروض لشراء المنازل في بريطانيا إلى أدنى مستوى لها تاريخيًا.

ثالث أكبر انخفاض:

حصل يوم 17 يناير/كانون الثاني عام 1991، خلال حرب الخليج التي تحرّرت فيها الكويت من الغزو العراقي، وعندها أُفرِج عن كميات كبيرة من المخزون، خاصة العائم، لتفادي ارتفاع أسعار النفط.

رابع أكبر انخفاض:

حصل يوم 29 سبتمبر/أيلول عام 2008، بعد أن فشلت محاولات إدارة الرئيس الأميركي الأسبق جورج دبليو بوش في الكونغرس بتمرير حزمة الإنقاذ المالية البالغة 700 مليار دولار، وانهيار القطاع البنكي البريطاني، وتأميم حكومة الولايات المتحدة لأكبر بنك مموّل للقروض العقارية "برادفور آند بنغلي".

خامس أكبر انخفاض:

حصل يوم الجمعة 26 نوفمبر/تشرين الثاني 2021.. بدأ الانخفاض بعد إعلان انتشار متحور جديد لفيروس كورونا في جنوب أفريقيا رسميًا، مما أثار المخاوف بسبب وقف حركة الطيران والخوف من الإغلاقات، خاصة بعد إغلاق النمسا.

إلّا أن ما عمّق الانخفاض أمور أخرى تتعلق بالعقود المالية في قطاع النفط، خاصة عقود التحوط والخيار، إضافة إلى ذلك كانت هناك عوامل ضاغطة على أرض الواقع، أهمها ارتفاع مخزون النفط الخام الأميركي، وسحب الصين من المخزون الإستراتيجي، وارتفاع مستوى مخزون الفحم في الصين إلى مستويات قريبة من المستويات التاريخية.

ارتفاع مخزون الفحم في الصين بهذا الشكل خفّف من الطلب على الغاز الطبيعي (خاصة الطلب على الغاز المسال في الأسواق الفورية)، ومن ثم خفّف من التحول من الغاز إلى النفط، وألغى الحاجة إلى توليد الكهرباء الخاص، الذي لجأت إليه المصانع لتفادي الإغلاق بسبب انقطاع الكهرباء.

الملاحظ على ماحصل يوم الجمعة الماضي أنه كان انهيارًا في كل الأسواق ماعدا الغاز (بسبب انخفاض كبير في مخزون الغاز أُعلن يوم الأربعاء)، وكان التداول ضعيفًا في كل القطاعات إلّا النفط.. لماذا؟ بسبب عقود التحوط والخيار التي قامت بها شركات النفط الأميركية المتوسطة والصغيرة.

سادس أكبر انخفاض:

حصل يوم 9 مارس/آذار عام 2020، بعد فشل اجتماع أوبك+ يوم الجمعة 6 من الشهر نفسه، عندما رفضت روسيا التعاون مع السعودية وقررت الإنتاج بأقصى طاقتها، الأمر الذي جعل المملكة تخفض أسعار النفط الرسمية، وترفع الإنتاج إلى أقصى ما يمكن أيضًا.

سابع أكبر انخفاض:

حصل يوم 5 مايو/أيار عام 2011، إذ انخفضت الأسعار بنحو 8% إلى أقلّ من حاجز 100 دولار نتيجة عوامل اقتصادية وارتفاع شديد في الدولار.

من الواضح أن اختراق حاجز 100 دولار أسهمَ في تغيير توقعات التجّار والمضاربين في السوق وقتها، إلّا أن قرار الولايات المتحدة والدول الأوروبية ذلك اليوم في روما حول إنهاء الوضع في ليبيا أسهم في الإخفاض أيضًا، بسبب توقّع عودة سريعة للنفط الليبي.

ثامن أكبر انخفاض:

حصل يوم 10 أكتوبر/تشرين الأول عام 2008، مع انهيار كامل في السوق العالمية، سبقها انخفاض الدولار في الولايات المتحدة إلى أقلّ مستوى له خلال 5 سنوات.

تاسع أكبر انخفاض:

حصل يوم 28 نوفمبر/تشرين الثاني عام 2014، بعد انهيار اجتماع أوبك في اليوم السابق، والذي كان يوم عطلة عيد الشكر في الولايات المتحدة.. وقتها لم تتعاون دول أوبك مع السعودية بما فيه الكفاية لمنع الأسعار من الانخفاض.

عاشر أكبر انخفاض:

حصل يوم 22 أغسطس/آب 2008، خلال الأزمة المالية وانهيار بنوك استثمارية أميركية.

يوضح الرسم البياني أدناه ترتيب أكبر 10 انخفاضات في تاريخ تداول خام غرب تكساس.

أسعار النفط - أكبر 10 انخفاضات لأسعار خام غرب تكساس
أكبر 10 انخفاضات لأسعار خام غرب تكساس

ويوضح الرسم البياني أدناه أكبر 10 انخفاضات في خام غرب تكساس مقارنة بأسعار النفط في ذلك اليوم.

ترتيب أكبر 10 انخفاضات في أسعار خام غرب تكساس المستقبلية

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق