طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسية

كندا.. مطالب بتغييرات جذرية في إستراتيجية الطاقة لتحقيق الحياد الكربوني

وتوفير 1.6 غيغاواط من الطاقة الشمسية سنويًا

مي مجدي

مع تبني كندا هدف تحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050، أصبحت في حاجة الآن إلى إجراء تغييرات جذرية في إستراتيجية تحول الطاقة لتطوير مصادر الطاقة المتجددة وإزالة الكربون من الكهرباء خلال السنوات المقبلة.

وفي هذا الصدد، ستحتاج كندا إلى توفير 1.6 غيغاواط من الطاقة الشمسية سنويًا لتحقيق أهدافها المناخية، وفقًا لتوقعات رابطة الطاقة المتجددة الكندية.

وكشفت الرابطة عن أنها دعت السياسيين لدعم مشروعات طاقة الرياح والطاقة الشمسية بقيمة 8 مليارات دولار كندي (6.3 مليار دولار أميركي) سنويًا لإزالة الكربون من إمدادات الكهرباء بحلول عام 2035، وتحقيق الحياد الكربوني بحلول 2050، بحسب موقع بي في ماغازين.

مقترحات

أصدرت الرابطة تقريرًا جديدًا يفيد بأن كندا بحاجة إلى توفير 3.8 غيغاواط من طاقة الرياح و1.6 غيغاواط من الطاقة الشمسية سنويًا على مدار الأعوام الـ29 المقبلة لتحقيق أهداف الحياد الكربوني في منتصف القرن.

الطاقة المتجددة - جرينكو - أمن الطاقة
أحد مشروعات الطاقة المتجددة - أرشيفية

وقالت إن كندا لديها -حاليًا- 3 غيغاواط من الطاقة الشمسية، وستحتاج إلى 47 غيغاواط بحلول عام 2050.

وأوضحت أن صناع السياسات عليهم الإصغاء إلى توجيهات وكالة الطاقة الدولية وإزالة الكربون من الكهرباء نهائيًا بحلول عام 2035.

وترى أن هذه المهمة سهلة بالنسبة لكندا مقارنة بالدول الصناعية الأخرى، ولا سيما أنها تعتمد على الطاقة المائية لتوليد 59% من الكهرباء -حاليًا-، بينما تمثل الطاقة النووية 15%، والطاقة الشمسية 0.05%، وطاقة الرياح 5%.

تحديات

قالت الرابطة إن الحكومة التزمت بتقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بنسبة 40-45% عن مستويات 2005، لكنها تمكنت من خفض 1% فقط حتى الآن.

ودعت صناع القرار إلى بذل المزيد من الجهد لتشجيع تشغيل مصادر الطاقة المتجددة، بالإضافة إلى تنسيق تحديث الشبكة على المستوى الإقليمي وليس على مستوى المقاطعات.

كما طالبت السلطات ببناء المزيد من أصول تخزين طاقة الرياح والطاقة الشمسية من خلال عمليات الشراء التنافسية، بالإضافة إلى التأكد من تطبيق تسعير الكربون على محطات الكهرباء العاملة بالغاز بانتظام.

علاوة على ذلك، حثت السلطات على استخدام الكهرباء الخالية من الكربون لتقليل انبعاثات الغازات في قطاعات النقل والمباني والصناعة مع تطوير سوق الهيدروجين الأخضر.

طاقة الرياح - مزرعة للطاقة الشمسية وتوربينات الرياح
مزرعة للطاقة الشمسية وطاقة الرياح

وترى أن تقنيات الرياح والطاقة الشمسية وتخزين الطاقة ستؤدي دورًا مهمًا في تسريع عملية إزالة الكربون، وفي حال التوسع الهائل في هذه التقنيات سيتحول هدف الحياد الكربوني إلى حقيقة واقعة.

وقال الرئيس والمدير التنفيذي للرابطة، روبرت هورنونغ: "إن الطاقة المتجددة في كندا قادرة على تحدي الصعاب، لكن سيقتضي ذلك زيادة التعاون بين صناع القرار في قطاع الكهرباء واتخاذ إجراءات فعالة وسريعة للتغلب على الحواجز الحالية.

على صعيد متصل، سارعت شركة "إنجي نورث أميركا" في تقديم دعمها للمقترحات التي قدمتها الرابطة.

ووصف كبير مسؤولي الطاقة المتجددة بالشركة، ديف كارول، في بيان، أن التوصيات حاسمة وعملية، مضيفًا أن انتشار مصادر الطاقة المتجددة يجب أن يكون مصحوبًا بتحول في البنية التحتية لقطاع الكهرباء والأطر التنظيمية لتلبية هدف الحياد الكربوني للبلاد.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق