رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

مصدر الإماراتية تتولى تطوير أكبر محطة طاقة شمسية في أرمينيا

بقدرات 200 ميغاواط

وقّعت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" عقد تطوير أكبر محطة طاقة شمسية في أرمينيا بقدرة 200 ميغاواط.

وأشارت شركة مصدر الإماراتية، التي تعد إحدى الشركات الرائدة في مجال الطاقة المتجددة والتابعة لشركة "مبادلة للاستثمار"، إلى أن محطة "آيج-1" تعد أكبر محطة على مستوى المرافق الخدمية في أرمينيا، حسبما ذكرت وكالة أنباء الإمارات.

تفاصيل المشروع

يشمل تطوير المشروع عمليات التصميم والتمويل والبناء والتملك والتشغيل، وستكون الشركة المطوّرة مملوكة بنسبة 85% من قبل مصدر، بينما يمتلك صندوق المصالح الوطنية الأرميني نسبة 15%.

وستُبنَى محطة "آيج-1" بين مدينتي "تالين" و"داشتادم" في أرمينيا ضمن منطقة تتمتع بأشعة شمس وفيرة وعلى أرض غير صالحة للزراعة.

ويمتد مشروع المحطة على مساحة تزيد على 500 هكتار ومن شأنه توفير العديد من الوظائف، سواء بشكل مباشر أو غير مباشر.

وتطمح أرمينيا إلى زيادة حصة الطاقة المتجددة ضمن مزيج الطاقة وتقليل الاعتماد على واردات النفط والغاز.

وتتمتع البلاد بإمكانات هائلة في هذا المجال؛ حيث تشير التقديرات إلى إمكانية توليد نحو 1720 كيلو واط/ساعة من الطاقة الشمسية لكل متر مربع في أرمينيا، مقارنة بـ1000 كيلو واط/ ساعة لكل متر مربع معدلًا متوسطًا لتوليد الكهرباء في بقية أنحاء القارة الأوروبية.

جانب من مراسم التوقيع على مشروع تطوير أكبر محطة طاقة شمسية في أرمينيا - الصورة من وكالة أنباء الإمارات
جانب من مراسم التوقيع على مشروع تطوير أكبر محطة طاقة شمسية في أرمينيا - الصورة من وكالة أنباء الإمارات

مراسم التوقيع

وقّع اتفاقية الدعم الحكومي وزير الإدارة الإقليمية والبنية التحتية في أرمينيا، جينيل سانوسيان، والرئيس التنفيذي لشركة "مصدر"، محمد جميل الرمحي.

وقال الوزير الأرميني: "تمثل زيادة الاعتماد التدريجي على المصادر المتجددة لتوليد الطاقة إحدى الأولويات التي حددتها الحكومة الأرمينية".

وأضاف: "تعد محطة الطاقة الشمسية "آيج-1" بقدرة 200 ميغاواط من المشروعات البارزة التي تُسهم في دعم تحقيق أهدافنا وتعزز من فرص الاستثمار في أرمينيا".

كانت الحكومة الأرمينية قد أعلنت، في شهر يوليو/تموز الماضي، فوز "مصدر" بمناقصة تطوير مشروع المحطة بعد تقديمها سعرًا تنافسيًا لتكلفة إنتاج الكهرباء بقيمة 2.9 سنتًا/دولار للكيلو واط ساعة.

مواجهة تغير المناخ

من جانبها قالت القائم بالأعمال في سفارة الإمارات في أرمينيا، أحلام راشد أحمد العبد السلامي: "ستسهم الاتفاقية في تعزيز العلاقات الوطيدة بين الإمارات وأرمينيا؛ حيث تتوافق كل من الإمارات وأرمينيا في التزامهما باتخاذ إجراءات فعلية لمواجهة التغير المناخي".

وأشارت إلى أن المشروع يمثل جزءًا مهمًا ضمن جهود أرمينيا في توسيع نطاق اعتمادها على الطاقة النظيفة.

وقال محمد الرمحي: "تمثل الاتفاقية خطوة مهمة في مسيرة أرمينيا للتحول نحو الطاقة النظيفة، كما سيسهم المشروع في دفع عجلة التنمية الاقتصادية المستدامة في الدولة".

وأضاف: "نتطلع إلى توسيع نطاق التعاون مع "صندوق المصالح الوطنية الأرمني.. وتسخير خبراتنا العالمية الرائدة في قطاع الطاقة المتجددة لدعم تنويع مزيج الطاقة في أرمينيا".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق