عاجلأخبار الغازأخبار النفطرئيسيةغازنفط

تركيا تضيف سفينة جديدة إلى أسطول التنقيب عن النفط والغاز

وأردوغان يؤكد استمرار التنقيب في شرق المتوسط

أضافت تركيا سفينة جديدة إلى أسطول التنقيب عن النفط والغاز، ضمن إستراتيجيتها للتوسع في الاستكشاف لتلبية احتياجاتها المتزايدة من الطاقة.

وأعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إضافة سفينة جديدة إلى أسطول التنقيب عن النفط والغاز، ليرتفع العدد إلى 4 سفن، حسبما ذكرت وكالة الأناضول، اليوم الأربعاء.

وتخطّط أنقرة للتوسع في أعمال الاستكشاف والبحث في البحر الأبيض المتوسط، والبحر الأسود، إلا أن مساعيها في شرق المتوسط تواجه اعتراضات من قبل مصر واليونان وقبرص.

ومنذ عام 2018، استطاع أسطول التنقيب التركي، الذي يضم 3 سفن للتنقيب العميق واثنتين للمسح السيزمي، حفر 14 بئرًا في أعماق البحار.

وخلال الأعوام الأخيرة زادت المسوحات السيزمية الثنائية والثلاثية الأبعاد في البحرين المتوسط والأسود، 6-7 مرات.

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان - تركيا- المناخ- اتفاقية باريس
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان - أرشيفية

استخراج النفط والغاز

قال أردوغان، في كلمة ألقاها، اليوم الأربعاء، خلال اجتماع الكتلة النيابية لحزبه "العدالة والتنمية" في البرلمان بالعاصمة أنقرة، إن بلاده تواصل الأعمال بكل زخمها لاستخراج الغاز ونقله الذي اكتشفته تركيا في البحر الأسود.

وأضاف: "أصبحنا -ولله الحمد- قادرين على العمل خارج حدود بلدنا بأسطول التنقيب الضخم.. إذ تواصل تركيا أعمال البحث والتنقيب في البحرين المتوسط والأسود".

مواصفات السفينة الجديدة

أكد أردوغان أن سفينة التنقيب الرابعة، التي انضمت إلى الأسطول التركي، من الجيل السابع الذي يتمتع بأحدث التقنيات.

وأشار إلى وجود 5 سفن من هذا النوع في العالم، إذ يبلغ طولها 238 مترًا وعرضها 42 مترًا، وهي قادرة على التنقيب بعمق 3 آلاف و665 مترًا.

وتعوّل تركيا على اكتشافات الغاز والنفط في خفض فاتورة الاستيراد من الخارج، التي تحمّل الدولة أعباء مالية في ظل تردّي الأوضاع الاقتصادية.

وتتوقع أنقرة إنتاج ما بين 15 و20 مليار متر مكعب سنويًا من الغاز الطبيعي من حقل غاز صقاريا في البحر الأسود، كما تخطط لزيادة إنتاجها النفطي إلى 100 ألف برميل يوميًا بحلول عام 2023.

اكتشافات 2021

كان وزير الطاقة والموارد الطبيعية فاتح دونماز قد أعلن قبل أيام أن اكتشاف 26 حقلًا بريًا، بالإضافة إلى اكتشاف الغاز الطبيعي في البحر الأسود، منح تركيا في عام 2021 احتياطًا يعادل نحو 60 مليون برميل نفط.

وقال إن سفن التنقيب التركية أكملت 15 عملية وطنية في المناطق البحرية، وحُفرت 99 بئرًا للتنقيب والإنتاج في المناطق البرية خلال أول 9 أشهر من العام الجاري.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى