رئيسيةأخبار الكهرباءأخبار النفطعاجلكهرباءنفط

أذربيجان تصدر 212 مليون برميل نفط عبر خط "باكو-تبيليسي-جيهان"

وارتفاع صادرات الكهرباء إلى جورجيا

أظهرت بيانات رسمية نجاح أذربيجان في تصدير نحو 212 مليون برميل من النفط عبر خط أنابيب (باكو – تبيليسي – جيهان)، خلال الأشهر الـ10 الأولى من العام الجاري.

وأشار تقرير لجنة الإحصاء الحكومية إلى أنه جرى تصدير 29 مليونًا و89.7 ألف طن (212 مليون برميل) من النفط الأذربيجاني عبر خط أنابيب باكو – تبيليسي – جيهان، خلال أشهر يناير/كانون الثاني إلى نهاية أكتوبر/تشرين الأول من العام الجاري.

وقالت اللجنة، إنه جرى ضخّ 21 مليونا و777.2 ألف طن من النفط إلى خط أنابيب باكو- تبيليسي- جيهان، كما تمّ شحن مليونين و814.8 ألف طن من النفط الترانزيتي عبر خط أنابيب باكو – تبليسي - جيهان خلال العام الجاري، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الأذربيجانية.

(طن النفط يعادل نحو 7.1 برميل في المتوسط).

أسعار الكهرباء في بريطانيا
أحد خطوط الكهرباء - أرشيفية

صادرات الكهرباء إلى جورجيا

من جهة أخرى، ارتفعت صادرات أذربيجان من الطاقة الكهربائية إلى جورجيا، خلال المدة من يناير/كانون الثاني، إلى نهاية أكتوبر/تشرين الأول.

وأوضحت الإدارة الوطنية الجورجية للإحصاء أن تبلّيسي استوردت ما مجموعه 1724.5 غيغاواط/ساعة من الكهرباء خلال الـ 10 أشهر الأولى من من العام الجاري، جاء 29.32% منها من أذربيجان.

وزوّدت أذربيجان جورجيا بأكبر قدر من الكهرباء من روسيا، إذ بلغ ما استوردته من باكو نحو 1.057غيغاواط/ساعة خلال المدة نفسها.

وصدّرت جورجيا 318.3 غيغاواط/ ساعة من الكهرباء المستوردة من أذربيجان إلى تركيا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى