أخبار الغازالتقاريرتقارير الغازرئيسيةغاز

حقول الغاز الباكستانية.. انخفاض الإنتاج يقلل من خسائر النقل والتوزيع

نوار صبح

اقرأ في هذا المقال

  • أدى انخفاض الإنتاج إلى تراجع نقل وتوزيع الغاز إلى المستهلكين النهائيين
  • التوقعات بتخفيض إضافي في خسائر الغاز غير المحتسب أثارت اهتمام مستثمري الأسهم
  • الانخفاض في خسائر الغاز غير المحتسب يعدّ زيادة في إيرادات الشركة
  • انخفاض خسائر غير المحتسب يفيد المستهلكين النهائيين من خلال الاستقرار في تعرفات الغاز

كشفت عمليات التحقق من الوقائع، أن خسائر قطاع الغاز الباكستاني انخفضت جزئيًا بسبب تراجع الإنتاج من الحقول المحلية.

وأدى انخفاض الإنتاج إلى تراجع نقل الغاز وتوزيعه على المستهلكين النهائيين، ولهذا انخفضت الخسائر الناجمة عن تسريبات خطوط الأنابيب، والسرقة أيضًا.

وأثنت الحكومة الباكستانية على شركة خطوط الأنابيب "سوي نورذرن غاز" (إس إن جي بي) المملوكة للدولة وشركة خطوط الأنابيب "سوي ساوذرن غاز" (إس إس جي سي)، نتيجة تقليل الخسائر خلال نقل الغاز وتوزيعه على المستهلكين النهائيين بين عامي 2018 و2021.

يُذكر أن بيانات الحدّ من خسائر الغاز، المعروفة تقنيًا باسم الغاز غير المحتسب (يو إف جي)، تخصّ السنة المالية السابقة المنتهية في 30 يونيو/حزيران 2021، وفقًا لما نشره موقع صحيفة "ذي إكسبرس تريبيون" الباكستانية.

وصرّح وزير الطاقة حماد أزهر، يوم الأربعاء، أن خسائر الغاز غير المحتسب للنظام الرسمي لشركة سوي نورذرن غاز انخفضت من 11.8% في 2018 إلى 8.9%، بدءًا من أكتوبر/تشرين الأول 2021، وحتى الآن.

ويمثّل هذا انخفاضًا ملموسًا في خسائر الغاز من 52 مليار قدم مكعبة إلى 34 مليار قدم مكعبة سنويًا، كما يمثّل أداءً جيدًا لفريق شركة "سوي نورذرن غاز".

وأوضح بيان أرسلته شركة "سوي ساوذرن غاز"، يوم الخميس 11 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، إلى البورصة الباكستانية، أن خسائر الغاز غير المحتسب للشركة للسنة المنتهية في 30 يونيو/حزيران 2021 -بدلاً من أكتوبر/تشرين الأول 2021- من المتوقع أن تصل إلى 8.9% تقريبًا.

تجدر الإشارة إلى أن التوقعات المتعلقة بتخفيض إضافي في خسائر الغاز غير المحتسب خلال المدة من يوليو/تموز إلى أكتوبر/تشرين الأول 2021 حفّزت مستثمري الأسهم في البورصة الباكستانية على شراء أسهم شركة "سوي نورذرن غاز".

ويعني الانخفاض في خسائر الغاز غير المحتسب زيادة في إيرادات الشركة.

استرداد الخسائر

في وقت سابق، سمحت هيئة تنظيم النفط والغاز (أوغرا) لشركة "سوي ساوذرن غاز" وشركة "سوي نورذرن غاز" باسترداد ما يصل إلى 6.3% من خسائر الغاز غير المحتسب من المستهلكين؛ ما يعني أن إيرادات مرافق الغاز ستتضرر من الخسائر إذا تخطّت نسبة 6.3%.

وبيّنت أن الشركتين تخسران إيرادات بقيمة 1.5-2 مليار روبية مقابل كل نقطة مئوية من خسارة الغاز غير المحتسب.

وأوضحت أن إنتاج الغاز من الحقول المحلية انخفض تدريجيًا إلى نحو 3.24 مليار قدم مكعبة يوميًا، مقارنة بنحو 4 مليارات قدم مكعبة يوميًا قبل عامين.

وألمحت إلى أن إنتاج ونقل الغاز المنخفض كان سببًا جزئيًا وراء انخفاض خسائر الغاز غير المحتسب، مشيرة إلى أن انخفاض خسائر غير المحتسب يفيد المستهلكين النهائيين من خلال الاستقرار في تعرفات الغاز أو زيادة أقلّ في الرسوم الجمركية مستقبلًا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى