أخبار السياراتأخبار منوعةرئيسيةسياراتعاجلمنوعات

مع اقتراب مونديال 2022.. قطر تفتتح أول محطة للحافلات الكهربائية

مع اقتراب بطولة كأس العالم لكرة القدم مونديال 2022 التي تستضيفها دولة قطر، شهدت الدوحة اليوم الأحد افتتاح أول محطة حافلات مزوّدة بمعدّات الشحن الكهربائية، وذلك في إطار استراتيجية التحول للمركبات الكهربائية التي أعدّتها وزارة المواصلات، بالتعاون مع الجهات المعنية.

وافتتح محطة فريج السودان، وزير المواصلات، جاسم بن سيف السليطي، الذي قال، إن افتتاح أولى محطات حافلات النقل العامّ الثماني يأتي ضمن تنفيذ برنامج البنية التحتية لحافلات النقل العامّ الذي يدعم جهود توفير شبكة متكاملة ومستدامة للنقل العامّ في الدولة تغطي جميع أرجاء المناطق الحضرية، وتشكّل وحدة نقل مترابطة تشمل منظومات حافلات النقل العامّ وشبكة مترو الدوحة وترام لوسيل الذي سيُفتَتح قريبًا، حسبما ذكرت وكالة الأنباء القطرية (قنا).

وكشف الوزير في كلمته التي ألقاها بهذه المناسبة، أنه ستُفتَتح 5 محطات أخرى للحافلات قبل نهاية العام الحالي -وقبل انطلاق مونديال 2022- في كل من: لوسيل، والغرافة، والمدينة التعليمية، والوكرة، والمنطقة الصناعية.

كما سيشهد العام المقبل -بحسب الوزير- افتتاح محطتي حافلات الخليج الغربي المركزية، ومشيرب، مشيرًا إلى أن جميع هذه المحطات مجهزة ببنية تحتية داعمة لشحن الحافلات الكهربائية.

مونديال 2022 في قطر
وزير المواصلات القطري خلال افتتاحه المحطة (الصورة من وكالة الأنباء القطرية)

مواكبة مونديال 2022

قال وزير المواصلات القطري، إن افتتاح محطة فريج السودان في هذا التوقيت -وما سيعقبه من افتتاح باقي المحطات- يكتسب أهمية كبيرة؛ كونه يواكب انطلاق بطولة كأس العالم فيفا قطر 2022.

وأشار إلى أن شبكة النقل العامّ تعدّ ركيزة أساسية لإنجاح هذا الحدث العالمي، من خلال توفير وسائل نقل متعددة الوسائط للزوّار، تضيف لهم تجربة استثنائية أكثر أمانًا وترابطًا وانسيابية.

وأضاف أن برنامج البنية التحتية لحافلات النقل العامّ في دولة قطر يعدّ من أكثر البرامج الصديقة للبيئة في العالم، ويؤسس لتحوّل كامل لمنظومة نقل تعمل بالطاقة الكهربائية النظيفة الصديقة للبيئة بما يخدم متطلبات التنمية المستدامة للدولة.

وأوضح السليطي أن وزارة المواصلات تعمل على قياس تحسين جودة الهواء في مرافق ووسائل النقل العامّ بالكامل، وذلك في إطار تنفيذ استراتيجية قطر الوطنية للبيئة والتغير المناخي، بما يقرّب خطوة إضافية جديدة نحو تحقيق أهداف رؤية قطر الوطنية 2030.

تسليم 5 محطات

قال الدكتور المهندس سعد بن أحمد المهندي، رئيس هيئة الأشغال العامة القطرية "أشغال"، إن الهيئة سلّمت وزارة المواصلات 5 محطات للحافلات من أصل 8 محطات، وهي محطات: فريج السودان، والمنطقة الصناعية، والوكرة، والمدينة التعليمية، ولوسيل.

وأوضح أن "أشغال" تعمل على قدم وساق للانتهاء من برنامج البنية التحتية لحافلات النقل العامّ في 2022، وأن العمل جارٍ للانتهاء من محطات الحافلات الثلاث المتبقية، إلى جانب 4 مستودعات أخرى للحافلات، و2700 موقف للحافلات على جميع الطرق الرئيسة.

وأضاف أن هذه المنشآت تسمح لآلاف الركّاب باستخدام الحافلات في العديد من المناطق، مع توفير كبائن مكيفة للانتظار مع الوقاية من أشعة الشمس والرطوبة.

وقال، إن "أشغال" قامت -في إطار استراتيجية الدولة للتحول إلى استخدام الطاقة النظيفة ضمن رؤية قطر الوطنية 2030- بتركيب 653 جهاز شحن و713 محولًا كهربيًا في نحو 41 موقع شحن كهربائي لخدمة أسطول الحافلات الكهربائية التي سيجري تشغيلها وفقًا لخطة وزارة المواصلات.

مميزات المحطة

تقع المحطة الجديدة على مساحة قدرها 65216 مترًا مربعًا، وتضم سبعة مواقف للحافلات جاهزة لتشغيل 22 حافلة في الساعة الواحدة، موزعة على أربعة مسارات مختلفة، بسعة اجمالية تُقدَّر بــ 1750 راكبًا يوميًا، للوصول إلى سبع وجهات مختلفة، لا سيما محطات القطارات ومحطات الحافلات الواقعة ضمن محيط المحطة.

ويتميز التصميم المعماري لمحطات الحافلات بمحاكاة البيئة القطرية من خلال تصميم لمظلة ذات منحنيات تمتد أعلى مباني المحطات، تعكس تموجات الكثبان الرملية، ومزوّدة بكسوة على جانبها الأسفل تحمل عناصر مرتبطة بالحِرف اليدوية القطرية مثل السلال المنسوجة.

وتضم مباني المحطات أماكن لبيع التذاكر ومكاتب لموظفي الشركة المشغّلة، ومنطقة لانتظار الركّاب، فضلًا عن المرافق الخدمية الخاصة بالزوّار.

مونديال 2022 في قطر
وزير المواصلات القطري خلال افتتاحه المحطة (الصورة من وكالة الأنباء القطرية)

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى