رئيسيةأخبار النفطأسعار النفطعاجلنفط

أسوة بالسعودية.. سلطنة عمان تقرر تثبيت أسعار الوقود لنهاية 2022

قررت سلطنة عمان وضع حد أقصى لأسعار الوقود حتى نهاية 2022، في إطار سياستها للاهتمام بالجوانب الاجتماعية والاقتصادية، وما تقدمه الدولة من خدمات ودعم إلى المواطنين.

جاء ذلك خلال اجتماع مجلس الوزراء اليوم الثلاثاء، برئاسة سلطان عمان هيثم بن طارق، الذي وجّه بتثبيت أسعار وقود المركبات، وفقًا لمعدل شهر أكتوبر/تشرين الأول 2021، بوصفه حدًا أعلى.

وبحسب التوجيه من المقرر أن تتحمّل الحكومة الفروقات الناتجة عن أي زيادة تطرأ في أسعار النفط حتى نهاية عام 2022.

أسعار النفط

كانت العديد من الدول -ومن بينها بلدان خليجية- قد اتجهت إلى تحرير أسعار الوقود، إذ يجرى تسعيره شهريًا، بحسب معادلات سعرية تضع في اعتبارها أسعار النفط العالمية.

وصعدت أسعار النفط خلال المدة الماضية، مسجلة أعلى مستوى في 3 سنوات، مدعومة بزيادة الطلب على الخام، مع تعافي اقتصاد العديد من دول العالم، وتزايد التطعيم باللقاحات ضد فيروس كورونا، وكذلك تحول العديد من محطات الكهرباء إلى المشتقات النفطية، مع ارتفاع أسعار الغاز والفحم.

سلطنة عمان
سيارة في أثناء التزود بالوقود- أرشيفية

أسعار الوقود في سلطنة عمان

من المقرر تطبيق أسعار الوقود لشهر أكتوبر/تشرين الأول 2021 بحد أقصى في سلطنة عمان حتى نهاية 2022، التي كانت كالآتي:

  • بنزين أوكتان 95 بـ239 بيسة لكل لتر
  • بنزين أوكتان 91 بـ229 بيسة لكل لتر
  • الديزل بـ258 بيسة لكل لتر

(ملحوظة: الريال العماني يعادل 1000 بيسة، ويوازي نحو 2.60 دولارًا أميركيًا).

على خطى السعودية

كانت السعودية قد سبقت سلطنة عمان بقرار تثبيت أسعار الوقود، إذ أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، في يوليو/تموز الماضي، قرارًا باعتماد أن تكون أسعار البنزين لشهر يونيو/حزيران سقف السعر المحلي للبنزين.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية -وقتها- أن التوجيه الملكي تضمن أن تتحمّل الدولة ما قد يزيد على أسعار شهر يونيو/حزيران عند المراجعة الدورية الشهرية للأسعار.

وجاء القرار انطلاقًا من حرص القيادة السعودية على تخفيف الأعباء المعيشية عن المواطنين والمقيمين، وسعيها المستمر لتحقيق الصالح العام، ودعم النشاط الاقتصادي المحلي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى