نفطأخبار الغازأخبار النفطتقارير الغازتقارير النفطرئيسيةغاز

شركات النفط الأميركية تحقق أرباحًا قياسية متجاوزة توقعات وول ستريت

بدعم من أسعار النفط والغاز

داليا الهمشري

في ظل ارتفاع أسعار النفط والغاز إلى أعلى مستوياتها في عدة سنوات، تفوقت شركات النفط الأميركية على توقعات وول ستريت للربع الثالث من العام الجاري، ما دفع العديد منها إلى زيادة أرباحها أو إعلان إعادة شراء الأسهم لمكافأة المستثمرين.

وكشفت شركات النفط الأمريكية ديفون إنرجي (دي في إن) ودايموند باك إنرجي وأوكسيدنتال بتروليوم و"إي أو جي ريسورسز" -هذا الأسبوع- عن نتائج أرباحها للربع الثالث التي فاقت توقعات المحللين.

بينما أعلنت شركة كونتيننتال ريسورسز لاستكشاف النفط والغاز الطبيعي وإنتاجهما، التي اتخذت مسارًا مختلفًا، أنها ستدخل حوض برميان.

ارتفاع أسعار البنزين

في الربع الثالث من العام، قفزت أسعار النفط الأميركي لتتجاوز 80 دولارًا للبرميل لأول مرة منذ 2014، وسجل خام برنت أعلى مستوى له منذ 2018، إلا أن العقود الآجلة للنفط الخام تراجعت يومي الأربعاء والخميس الماضيين مع إغلاق النفط الخام الأميركي تحت 80 دولارًا للمرة الأولى خلال شهر.

واتفق تحالف أوبك+، أمس الخميس، على مواصلة إنتاجها الثابت البالغ 400 ألف برميل يوميًا.

ولكن أسعار البنزين في الولايات المتحدة ارتفعت إلى أعلى مستوى في 7 سنوات، وطلب البيت الأبيض من أوبك+ زيادة الإنتاج، كما أجرت إدارة بايدن محادثات مع المنتجين الأميركيين، وفقًا لوكالة رويترز.

ومع ذلك لا يتوقع المحللون أن تؤدي دفعة من جانب واشنطن أو ارتفاع أسعار النفط إلى موجة جديدة من أعمال الحفر، وستظل مخزونات النفط الأميركية تركّز على ميزانيتها العمومية واستمرار الانضباط الرأسمالي.

شركة "إي أو جي"

كانت التقديرات تشير إلى ارتفاع أرباح شركة "إي أو جي" للسهم الواحد بنسبة 370%، لتصل إلى 2.02 دولارًا مع زيادة الإيرادات بنسبة 111% لتصل إلى 4.75 مليار دولار.

إلا أن الشركة كشفت عن ارتفاع أرباح السهم بنسبة 400%، لتصل إلى 2.16 دولارًا مع ارتفاع الإيرادات بنسبة 112% لتصل إلى 4.77 مليار دولار، وحققت "إي أو جي" 1.4 مليار دولار من التدفق النقدي الحر.

وأعلنت الشركة توزيعات أرباح خاصة بقيمة دولارين لكل سهم، وحدثت ترخيص إعادة شراء أسهمها إلى 5 مليارات دولار.

وتتوقع الشركة أن يكون إجمالي إنتاجها من النفط بين 442.5 ألفًا و451.5 ألف برميل يوميًا خلال الربع الرابع من العام، وبين 442 ألفًا و900 برميل و445 ألفًا و100 برميل يوميًا لعام 2021 بأكمله.

وذكرت الشركة -التي يقع مقرها في هيوستن- أن صافي الدخل المعدّل بلغ 1.3 مليار دولار، أو 2.16 دولارًا للسهم، مقابل 252 مليون دولار، أو 43 سنتًا للسهم ، في المدة نفسها من العام الماضي.

ويُعد ارتفاع توزيعات أرباح الشركة هو الثاني هذا العام، ويضاعف أرباح العام الماضي، إذ ارتفعت أسهمها بنسبة 3.5% في آخر التعاملات أمس الخميس عند 94.10 دولارًا لكل سهم.

وأفادت الشركة -في بيان صحفي- بأن إجمالي إنتاجها من النفط الخام لهذا الربع بلغ 449.5 ألف برميل يوميًا، متجاوزًا الحد الأقصى لتوجيهاتها بسبب تحسين إنتاجية الآبار.

النفط الصخري - التنقيب عن النفط
حفارات النفط الصخري- أرشيفية

أوكسيدنتال بتروليوم

توقع المحللون أن تحقق الشركة ربحًا قدره 66 سنتًا للسهم، مقابل خسارة قدرها 84 سنتًا للسهم في الربع نفسه من العام الماضي، وأن تشهد الإيرادات ارتفاعًا بنسبة 57%، لتصل إلى 6.46 مليار دولار.

إلا أن عائدات سهم أوكسيدنتال بتروليوم سجّلت 87 سنتًا بإيرادات قدرها 6.82 مليار دولار.

وذكرت شركة كونتيننتال -يوم الإثنين- أن إنتاج الربع الثالث بلغ في المتوسط 300 ألفًا و400 برميل يوميًا، وبلغ متوسط ​​إنتاج النفط 157 ألفًا و200 برميل يوميًا.

وشهدت الشركة 1.02 مليار دولار من التدفقات النقدية من العمليات، محققة بذلك رقمًا قياسيًا قدره 699 مليون دولار من التدفق النقدي الحر.

ديفون إنيرجي

توقع المحللون أن تحقق ديفون ربحًا قدره 93 سنتًا للسهم مقابل خسارة قدرها 4 سنتات للسهم خلال الربع الثالث من العام، وكان من المتوقع أن تتضاعف الإيرادات 3 مرات لتصل إلى 3.23 مليار دولار.

إلا أن إيرادات ديفون للسهم الواحد بلغت 1.08 دولارًا أميركيًا، وأعلنت برنامجًا لإعادة شراء أسهم بقيمة مليار دولار.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة، ريك منكريف، في بيان: "بالنظر إلى المدة المتبقية من هذا العام وحتى عام 2022، سنستمر في إعطاء الأولوية للتدفق النقدي الحر على نمو الحجم".

"مع توسيع نطاق عملياتنا بنجاح لتوليد نمو قوي في التدفق النقدي، ليس لدينا أي نية لمواصلة نمو الإنتاج، إلى أن يتضح أن أساسيات السوق قد تعافت بشكل مستدام، وأن الطاقة النفطية الاحتياطية في جميع أنحاء العالم يجري استيعابها بشكل فاعل".

وتتوقع ديفون الحفاظ على الإنتاج في حدود 570 ألفًا إلى 600 ألف برميل يوميًا خلال عام 2022، مع استثمار رأسمال المال من 1.9 مليار دولار إلى 2.2 مليار دولار في عمليات التنقيب والإنتاج.

وأغلقت الأسهم على ارتفاع بنسبة 0.9% لتصل إلى 42.36 أمس الخميس.

شركة دايموندباك

توقع المحللون أن ترتفع الأرباح بنسبة 350% لتصل إلى 2.79 دولارًا للسهم، وكان من المتوقع أن تقفز الإيرادات بنسبة 114% إلى 1.54 مليار دولار.

إلا أن الأرباح عن كل سهم ارتفعت بنسبة 375% لتصل إلى 2.94 دولارًا، مع زيادة الإيرادات بنسبة 164%، لتصل إلى 1.9 مليار دولار، وارتفعت الأسهم بنسبة 0.85% إلى 112.76 أمس الخميس.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى