عاجلأخبار الغازرئيسيةغاز

قرار جديد من قناة السويس بشأن رسوم عبور ناقلات الغاز المسال

محمد فرج

أعلنت هيئة قناة السويس قرارات جديدة بشأن رسوم عبور السفن، المقرر تطبيقها خلال العام المالي المقبل (2023/2022).

وقال رئيس هيئة القناة، الفريق أسامة ربيع، في بيان اليوم الخميس، إنه ستجري زيادة رسوم العبور لجميع أنواع السفن بنسبة 6% خلال عام 2022، على ما كانت عليه خلال 2021.

وأوضح أن تطبيق الزيادة المقررة بداية من شهر فبراير/شباط المقبل، مشيرًا إلى استثناء السفن السياحية وناقلات الغاز الطبيعي المسال من هذه الزيادة، حيث ستُثَبَّت رسوم عبورهما على ما كانت عليه خلال هذا العام.

وأكد حرص قناة السويس على تطبيق إستراتيجية تسعيرية وتسويقية متوازنة ومرنة تحقق مصالح الهيئة وعملائها، وتراعي الظروف الاقتصادية العالمية ومتغيراتها المختلفة، عبر آليات واضحة تتضمن تقدير رسوم عبور السفن، بما يتيح تقديم الخدمات الملاحية لعبور القناة وفق سياسة نموذجية.

لماذا ترتفع الرسوم؟

أوضح رئيس هيئة قناة السويس أن قرارات تحديد رسوم العبور والسياسات التسويقية المرنة تخضع لدراسات مستفيضة يُعِدّها خبراء الوحدة الاقتصادية التابعة لإدارة التخطيط والبحوث والدراسات بالهيئة، بعد المتابعة الدقيقة ودراسة كل المتغيرات المتعلقة بسوق النقل البحري، وكذلك مؤشرات الاقتصاد العالمي وحركة التجارة العالمية، فضلًا عن مراجعة التقارير الدورية والتوصيات الصادرة عن المنظمات والمؤسسات العاملة في صناعة النقل البحري وتقديرات المؤسسات المالية العالمية.

وتشير توقعات صندوق النقد الدولي إلى نمو الاقتصاد العالمي بمعدلات تبلغ 5.9% و 4.9% في عامي 2021 و2022، على الترتيب.

كما يتوقع كل من صندوق النقد الدولى ومنظمة التجارة العالمية استمرار نمو حركة التجارة العالمية وارتفاع الطلب على النقل البحري بمعدلات تصل إلى 6.7% و 4.7% على الترتيب، في عام 2022.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى