أخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

انتعاشة في إنتاج مصر من الطاقة المتجددة

خلال الربع الأول من العام المالي 2021-2022

محمد فرج

انتعش إنتاج مصر في الطاقة المائية والشمسية والرياح والكتلة الحيوية خلال الربع الأول من العام المالي الجاري، حسبما أوضحت هيئة الطاقة المتجددة المصرية في نشرتها الدورية العاشرة.

بلغت الطاقة الكهرومائية المنتجة في مصر خلال الربع الأول من العام المالي 2021-2022 قرابة 4044 غيغاواط/ساعة.

وسجلت مشروعات طاقة رياح إنتاج 1664 غيغاواط/ساعة، فيما بلغت الطاقة المنتجة من الخلايا الشمسية المتصلة بالشبكة قرابة 1246 غيغاواط/ساعة، بالإضافة إلى 3 غيغاواط/ساعة مولدة من مشروعات الوقود الحيوي.

صورة ترمز لمحطات طاقة شمسية - المجر
محطات طاقة شمسية

مشروعات قيد التنفيذ

أوضحت وزارة الكهرباء المصرية، في بيان اليوم الخميس، أن هناك العديد من المشروعات التي يعمل عليها القطاع الخاص بالتعاون مع القطاع الحكومي في مراحل مختلفة من التطوير بإجمالي قدرات تبلغ 2800 ميغاواط من طاقة الرياح ونحو 700 ميغاواط من الطاقة الشمسية.

وذكرت الوزارة أن الطاقة المتجددة تفتح فرصًا كبيرة للتنمية المستقبلية، لتشارك في تعزيز فرص الهيدروجين الأخضر، وتحلية المياه، وكذلك السيارات الكهربائية.

إنتاج الهيدروجين

كان رئيس مجلس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، قد شهد مراسم توقيع اتفاقية إنتاج الهيدروجين الأخضر لمشروع تتراوح قدرته بين 50 و100 ميغاواط، باعتباره مادة وسيطة لإنتاج الأمونيا الخضراء.

ووقعت الاتفاقية بين كل من صندوق مصر السيادي، وشركة "سكاتك النرويجية"، وشركة "فيرتيجلوب" المملوكة لشركتي أوراسكوم الهولندية وأدنوك الإماراتية.

استيراد مهمات الطاقة المتجددة

أشار بيان وزارة الكهرباء إلى استيراد العديد من مهمات الطاقة المتجددة، خاصة مستلزمات محطة طاقة الرياح بخليج السويس والخلايا الشمسية.

كما استُورِد 2749 من البطاريات و186 من مغيرات التيار؛ ما يشير إلى الدور المتنامي لهذه المشروعات في تلبية جانب من الطلب على الطاقة الكهربائية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى