طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسية

لبنان.. تحذيرات من استيراد الألواح الشمسية المستعملة

لعدم مطابقتها المعايير الوطنية

مي مجدي

رغم زيادة الطلب على ألواح الطاقة الشمسية في لبنان منذ العام الماضي، حذّر معهد البحوث الصناعية من تعرّض المواطنين للاحتيال نتيجة استيراد الألواح الشمسية المستعملة.

وقال المعهد، إن جميع شحنات الألواح الشمسية المستعملة المستوردة منذ 20 أكتوبر/تشرين الأول غير متوافقة مع المعايير الوطنية المحددة في العام الماضي، وينبغي التعامل معها على هذا الأساس، بحسب موقع بي في ماغازين.

وزعم أن الألواح الشمسية المستعملة يصعُب تعقّبها أو تقييمها وفقًا للمعايير الوطنية، ومن ثم ستعرّض المستهلكين إلى خطر الاحتيال.

ومن المتوقع أن تأخذ وزارة الصناعة هذه التوصيات في اعتبارها.

أزمة الكهرباء

تفاقمت الأزمة السياسية والاقتصادية في البلاد، وتسبّبت في خسارة الليرة اللبنانية أكثر من 90% من قيمتها في العامين الماضيين.

أزمة الكهرباء في لبنان

ونتيجة لذلك، لم تعد المرافق المملوكة للدولة قادرة على توفير الوقود لتوليد الكهرباء، وتشهد أغلب المناطق انقطاع في التيار الكهربائي لبضع ساعات يوميًا، وأحيانًا على مدار اليوم، حتى في العاصمة بيروت.

وأدى النقص الكلي للكهرباء والوقود في لبنان لزيادة الطلب على الطاقة الشمسية، كونها السبيل الوحيد أمام المواطنين للبقاء على قيد الحياة.

الألواح الشمسية المستعملة

في عام 2016، قدّرت الوكالة الدولية للطاقة المتجددة وجود نحو 250 ألف طن متري من نفايات الألواح الشمسية العالمية نهاية هذا العام، وتوقعت أن ترتفع إلى 78 مليون طن متري بحلول عام 2050.

ويُمكن أن تحتوي هذه النفايات على مواد خطرة، وغالبًا ما تُباع بشكل غير قانوني في أسواق أفريقيا والشرق الأوسط؛ ما يُشكّل تهديدًا بيئيًا وصحيًا على هذه الدول؛ لافتقار وجود بنية تحتية مناسبة لإعادة التدوير أو تشريعات تنظّم طرق التخلص منها، بحسب منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية.

ووفقًا لتوجيهات الاتحاد الأوروبي، يتطلب إعادة تدوير الألواح الشمسية المنتهية الصلاحية، لكنها لم تحدّد متى يجب اعتماد هذه الألواح نفايات أم مجرد ألواح مستعملة.

ونظريًا، يمكن استخدام الألواح الشمسية المستعملة، إذ يمكن التخلص من الأجزاء المعيبة واستخدام الأجزاء المتبقية.

لكن الخطورة تكمن في إمكان خلط الخلايا الشمسية المفبركة بالخلايا الأخرى، وهذه الممارسات قد تضرّ البيئة والسلامة العامة.

لذا، يُعدّ سَنّ قوانين صارمة لفرض عقوبات على الشركات المستوردة لمنتجات الطاقة الشمسية المعيبة بداية جيدة للتصدي لهذه القضية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى