سلايدر الرئيسيةأخبار النفطأسعار النفطعاجلنفط

أرامكو تعتزم رفع أسعار النفط إلى آسيا في ديسمبر

تعتزم شركة أرامكو السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، رفع أسعار درجات الخام الخفيف إلى آسيا في ديسمبر/كانون الأول المقبل، بدعم من انتعاش هوامش نواتج التقطير والعلاوات الفورية على نفط الشرق الأوسط.

وكانت أرامكو قد خفّضت الأسعار الرسمية لبيع النفط إلى عملائها في آسيا والولايات المتحدة، خلال شهري أكتوبر/تشرين الأول الجاري، ونوفمبر/تشرين الثاني المقبل، ما منح المصافي العالمية حافزًا لزيادة شحنات النفط الخام مع زيادة أوبك+ الإنتاج.

وقال 6 مصادر -في مسح أجرته وكالة رويترز- إنه بعد خفض الأسعار لشهرين متتاليين قد ترفع شركة أرامكو السعودية سعر البيع الرسمي للخام العربي الخفيف الرئيس بمقدار 30 سنتًا إلى 90 سنتًا في ديسمبر/كانون الأول.

توقعات الطلب على النفط

الطلب على النفط

يأتي ارتفاع الأسعار في الوقت الذي تعمل فيه المصافي على زيادة الإنتاج، لتلبية الطلب المتزايد، مع تخفيف العديد من الدول القيود على حركة التنقل مع التعافي من وباء كورونا.

وتأتي خطط أرامكو مع ارتفاع استهلاك النفط في قطاع الطاقة، وتحوّل العديد من محطات توليد الكهرباء إلى النفط، بالتزامن مع ارتفاع أسعار الفحم والغاز الطبيعي.

الاستطلاع الذي أجرته وكالة رويترز يشير إلى عدم اليقين بشأن المقدار الذي ستحدده أرامكو السعودية للأسعار بناءً على صيغة التسعير، بعد أن خفّضت الأسعار أكثر من المتوقع في الأشهر الماضية.

وعادة ما تصدر أرامكو أسعار البيع الرسمية في الخامس من كل شهر، وتحدد الاتجاه للأسعار الإيرانية والكويتية والعراقية؛ ما يؤثر في نحو 9 ملايين برميل يوميًا من الخام المتجه إلى آسيا.

ويحدد عملاق النفط السعودي أسعار خاماته بناءً على توصيات العملاء، وبعد حساب التغير في قيمة نفطها خلال الشهر الماضي، بناءً على العائدات وأسعار المنتجات.

الخامات السعودية

يقول أحد المصادر: "في السابق كانت أسعار البيع المفتوحة الخاصة بأرامكو مرتفعة للغاية، ولكن بعد إعادة الضبط الكبيرة، تبدو الخامات السعودية أكثر انسجامًا مع المستويات الفورية مرة أخرى".

وتوقع 4 مشاركين أن تظل أسعار النفط العادية ثابتة أو ترتفع، متتبعة الأقساط القوية للخام العراقي عالي الجودة، على الرغم من أن اثنين آخرين قالا إن انخفاض هوامش زيت الوقود قد يؤدي إلى خفض الأسعار.

وقال مشارك آخر في استطلاع الرأي إن سعر البيع المباشر للخام العربي المتوسط قد يرتفع أيضًا بعد أن انقلب الفارق الفوري لخام بانوكو العربي المتوسط إلى علاوة هذا الشهر.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى