أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

وكالة الطاقة تبرّئ التحول الأخضر من أزمة ارتفاع أسعار الغاز والكهرباء

بيرول يؤكد أن وضع سوق الطاقة لا علاقة له بالطاقة النظيفة

في الوقت الذي ألقى فيه عدد كبير من الخبراء باللوم على تكالب دول أوروبا نحو الطاقة المتجددة ووقف الاستثمار في الوقود الأحفوري بأنه السبب الرئيس وراء أزمة الطاقة، دافعت وكاله الطاقة الدولية بقوة عن التحول الأخضر.

وقال مدير وكالة الطاقة الدولية فاتح بيرول، اليوم الخميس، إن الارتفاع الحالي في أسعار الطاقة (الكهرباء والغاز) لم يكن مدفوعًا بمشكلات التحول الأخضر.

وسجّلت أسعار الغاز والكهرباء في عدد من دول أوروبا، وفي مقدمتها بريطانيا، مستويات قياسية خلال المدة الأخيرة، ما أجبر العديد من الشركات والموردين على إعلان إفلاسهم.

أزمة التحول السريع

قال بيرول، خلال مشاركته في مؤتمر للطاقة في كوبنهاغن: "يحاول بعض الناس تصوير ارتفاع أسعار الطاقة الحالي على أنه أول أزمة لانتقال الطاقة النظيفة.. هذا خطأ تمامًا"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وكالة الطاقة
مدير وكالة الطاقة الدولية فاتح بيرول

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد ألقى باللوم مؤخرًا على ما وصفة بـ"هوس التحول الأخضر"، بأنه السبب الرئيس وراء أزمة الطاقة، كما أكد العديد من الخبراء أن عددًا من الدول توقفت عن الاستثمار في الوقود الأحفورى من أجل التحول السريع إلى الحياد الكربوني.

وقال بوتين: "ترى ما يحدث في أوروبا، الهستيريا وتلك الفوضى في الأسواق، لماذا؟.. ببساطة لأن لا أحد يأخذ الأمر على محمل الجد، إذ يتكهّن البعض في مسألة تغير المناخ، في حين يستخف شخص آخر بشيء ما، ويبدأ شخص آخر في تقليص الاستثمارات في الصناعات الاستخراجية"، مشيرًا إلى أن إزالة الكربون من الاقتصاد يجب أن تكون سلسة.

كما حذّر عدد من رؤساء شركات النفط، وفي مقدمتهم أرامكو وأدنوك وقطر للطاقة وغازبروم، من أن التوقف عن الاستثمار في الوقود الأحفوري (النفط والغاز) يهدّد بحدوث عجز شديد في الأسواق، بالتزامن مع زيادة الطلب في الأسواق الرئيسة مع تعافي الدول من آثار فيروس كورونا.

التحول الأخضر

أكد مدير وكالة الطاقة أن الآراء التي تزعم أن التحول الأخضر وراء أزمة الطاقة قد تخاطر بإبطاء إجراءات السياسة المهمة في قمة المناخ "كوب26" المقرر انطلاقها في غلاسكو نهاية الشهر الجاري.

وأضاف: "الوضع الحالي في سوق الطاقة لا علاقة له بالتحول إلى الطاقة النظيفة.. إذا كانت هناك صلة واحدة فهذا ليس بسبب وجود الكثير من الطاقة النظيفة، ولكن هناك القليل منها".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى