نفطأخبار النفطرئيسية

ريبسول الإسبانية تحقق أعلى أرباح ربع سنوية في 3 سنوات

مسجلة 728 مليون دولار

مي مجدي

أدى تعافي قطاع النفط والغاز من الركود الناجم عن وباء كورونا إلى ارتفاع أرباح شركة الطاقة الإسبانية "ريبسول" خلال الربع الثالث من العام الجاري، لتصل إلى 623 مليون يورو (727,86 مليون دولار أميركي)، متفوقة بذلك على توقعات المحللين عند 582 مليون يورو (679.87 مليون دولار).

ويعُدّ ذلك أعلى نتيجة صافية ربع سنوية للشركة منذ نهاية 2018، وستسمح لها بزيادة توزيعات الأرباح النقدية بنسبة 5% إلى 0.63 يورو (0.74دولار) للسهم، وإعادة شراء 35 مليون سهم، أي ما يعادل 2.29% من رأس مال المجموعة، بحسب وكالة رويترز.

أداء فاق التوقعات

بلغت الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك للربع الثالث 1.95 مليار يورو (2.28 مليار دولار)، مقابل 882 مليون يورو (1.03 مليار دولار) في العام السابق.

وجاء ذلك بعدما ساعدت أسعار النفط والغاز على رفع أرباح الربع الثالث فوق مستويات ما قبل الوباء.

وتعهدت ريبسول بخفض ما يعادل 4.9% من رأس مال المجموعة، وهذا سيقودها إلى إعادة الشراء في أوروبا أسرع مما كان متوقعًا، بحسب محللي بيرنشتاين.

أحد مصافي ريبسول - الصورة من موقع الشركة
مصفاة ريبسول في كارتاغينا - الصورة من موقع الشركة

كما جاءت أرباحها الربع السنوية البالغة 623 مليون يورو (727.76 مليون دولار) أعلى من متوسط توقعات المحللين البالغة 582 مليون يورو (679.87 مليون دولار).

وعلى مستوى الإنتاج، قالت الشركة، إن متوسط الإنتاج بلغ 530 ألف برميل من النفط المكافئ يوميًا، انخفاضًا من 616 ألف برميل يوميًا في العام السابق.

وأضافت أن سعر برميل النفط ارتفع بنسبة 68% في الأشهر الثلاثة حتى سبتمبر/أيلول مقارنة بالمدة نفسها من العام الماضي، في حين قفز مكافئ الغاز بنحو 114%.

تراجع الأسهم

رغم الأرباح المرتفعة، فإن أسهم الشركة تراجعت في تعاملات مدريد وانخفضت بنسبة 4% تقريبًا بحلول 10:46 صباحًا بتوقيت غرينتش (1.46 مساءً بتوقيت مكة المكرمة).

وأشارت الشركة إلى أن جميع القطاعات أبلت بلاءً حسنًا في هذا الربع، لا سيما عمليات التنقيب والإنتاج، بسبب ارتفاع أسعار السلع.

وقالت، إنها استفادت من الزيادة في أسعار المواد الخام، وحققت تدفّقًا نقديًا إيجابيًا عبر القطاعات المختلفة، وخفض صافي ديونها.

وعلى عكس التوقعات، أعلنت شركة شل انخفاض في أرباحها اليوم الخميس، في حين سجلت شركة توتال إنرجي ارتفاعًا حادًا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى