أخبار الكهرباءرئيسيةعاجلكهرباء

الأردن ولبنان وسوريا تتوصل إلى اتفاق لتأمين احتياجات بيروت من الكهرباء

من عمان عبر الشبكة السورية

توصل وزراء الطاقة في لبنان والأردن وسوريا، اليوم الخميس، إلى اتفاق نهائي لنقل الكهرباء من عمان إلى بيروت من أجل وضع حل جذري لأزمة الطاقة التي يعانيها لبنان.

جاء ذلك خلال استضافة الأردن، اليوم الخميس، اجتماعًا وزاريًا ضم الوزراء المعنيين بشؤون الكهرباء في كل من الأردن وسوريا ولبنان، للبحث في مستجدات مشروع تزويد لبنان بجزء من احتياجاته من الطاقة الكهربائية من الأردن عبر الشبكة الكهربائية السورية.

وحضر الاجتماع وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني صالح الخرابشة، ووزير الطاقة والمياه اللبناني وليد فياض، ووزير الكهرباء السوري غسان الزامل، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الأردنية.

صيغة نهائية للاتفاق

قال الخرابشة إن الأردن وسوريا ولبنان توصلت إلى الصيغة النهائية لعقد تزويد لبنان بالكهرباء الأردنية عبر الأراضي السورية، مؤكدًا جاهزية الشبكة الأردنية لنقل الكهرباء.

وأضاف أن كميات الكهرباء التي اتفق على تمريرها إلى لبنان كان أبرز ما جرى الاتفاق عليه بين الأطراف الثلاثة، إذ اتُّفق على تزويد لبنان بنحو 150 ميغاواط كهرباء من منتصف الليل وحتى 7 صباحًا، و250 ميغاواط خلال باقي الأوقات.

وأشار الخرابشة إلى قضايا فنية على الشبكة السورية يجري العمل على إنجازها، وسيجري الانتهاء منها قبل نهاية العام الحالي، متوقعًا أن تبدأ عملية تزويد لبنان بالكهرباء بداية العام المقبل.

تمويل البنك الدولي

من جانبه، قال وزير الطاقة اللبناني، وليد فياض، إن الاتفاق من شأنه أن يُسهم بتحقيق الأمن الطاقي اللبناني واستدامته، وجرى التوصل إلى صيغة ملائمة بيئيًا وماليًا للاتفاقية وشروط ملائمة لتكلفة الكهرباء الأردنية للبنان عبر سوريا، مؤكدًا موافقة البنك الدولي على تمويل مشروع تزويد لبنان بالكهرباء من الشبكة الأردنية.

وبدوره، قال وزير الكهرباء السوري غسان الزامل إن سوريا جادة لإعادة تأهيل منظومة الربط الكهربائي مع الأردن، وتم البدء بإعادة تأهيل الخط بتكلفة 5.5 مليون دولار، مؤكدًا أن بلاده لن تكون حجر عثرة في وجه الاتفاق.
وتوقع جاهزية الشبكة السورية للمشروع بنهاية العام الجاري.

الربط الكهربائي

يرتبط الأردن وسوريا كهربائيًا من خلال خط نقل على جهد 400 كيلو فولت منذ عام 2001، إلا أن خط الربط خارج الخدمة حاليًا منذ منتصف عام 2012 لأسباب فنية، في حين ترتبط سوريا ولبنان من خلال عدة خطوط ربط على الجهد 400 و230 كيلو فولت.

وترتبط الدول الثلاث باتفاقية تبادل عامة واتفاقية ربط عامة ضمن مجموعة الربط الكهربائي الثماني الذي يضم الأردن ومصر والعراق وسوريا ولبنان وفلسطين وليبيا بالإضافة إلى تركيا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى