غازأخبار الغازأخبار الكهرباءرئيسيةكهرباء

"ناقلات" القطرية و"كارباورشيب" التركية تتعاونان في توليد الكهرباء عبر الغاز المسال

بالإضافة إلى إنشاء وحدات لإعادة التغويز

هبة مصطفى

تتعاون شركة ناقلات "عملاق الشحن البحري للغاز الطبيعي المسال القطرية" مع شركة كارباورشيب التركية -جزء من مجموعة كارادينيز المتخصصة في الطاقة-، في مجال توليد الكهرباء عبر الغاز الطبيعي المسال.

وتسعى الشركتان -من خلال توقيع مذكرة تفاهم- لرسم خطة طموحة تهدف إلى توليد الكهرباء عبر الغاز الطبيعي المسال، بجانب امتلاك وحدات تخزين وتشغيلها وإعادة تغويز عائمة للغاز الطبيعي المسال.

تخزين عائم

تسعى الشركتان -بموجب الاتفاق- للتعاون بصفة مشتركة، لامتلاك وحدات تخزين وتشغيلها وإعادة تغويز عائمة (إف إس آر يو)، بحلول عام 2023، وفق بيان لشركة ناقلات.

الغاز الطبيعي
منشأة عائمة لإنتاج الغاز وتخزينه وتفريغه

من جانبه، رحّب الرئيس التنفيذي لشركة ناقلات، عبدالله السليطي، بالاتفاق مع كارباورشيب، مشيرًا إلى أن الاتفاق يتلاءم مع خطتها طويلة الأجل، للتوسع والتنوع في محفظة الشحن، وتعزيز مكانتها بصفتها شركة عالمية في قطاع نقل الطاقة.

وتولت شركة ناقلات إدارة أول وحدة عائمة لتخزين الغاز وإعادة تغويزه في إدارة الشحن الداخلي بها، العام الماضي، بمساحة 150 ألفًا و900 متر مكعب في وحدة تخزين لإعادة تغويز الغاز حملت اسم "إكسكويسيت".

وقود نظيف

أشار الرئيس التنفيذي لشركة كارباورشيب، أورهان ريمزي كارادينيز، إلى أن مشروع وحدات التخزين وإعادة التغويز العائمة الخاصة بالشركة يمكنها نقل الطاقة إلى أي منطقة في العالم، للاستفادة من وقود أكثر نظافة وموثوقية من الخيارات المطروحة حاليًا.

إحدى سفن شركة كارباورشيب - أرشيفية - لبنان
إحدى سفن شركة كارباورشيب - أرشيفية

ورأى أن الاتفاق مع "ناقلات" من شأنه تعزيز قدرات شركته لتقديم مشروعات شاملة ومتكاملة، إذ تتولى الشركة تصميم الوحدات وتطويرها وإنشائها، بأصول كاملة.

وكانت كارباورشيب قد أطلقت أول مشروع لتحويل الغاز الطبيعي المسال إلى كهرباء، العام الماضي، في إندونيسيا.

محطات كهرباء عائمة

تولت كارباورشيب -بالتعاون مع ميتسوي أو إس كيه لاينز اليابانية- تسليم أول وحدة تخزين وإعادة تغويز عائمة لكارمول إلى السنغال.

ووصلت الوحدة إلى السنغال، العام الجاري، بهدف تزويد محطة كهرباء، تقع على شواطئ داكار، ومملوكة لشركة كارباورشيب وكارادينيز -ذات قدرة تبلغ 235 ميغاواط- بالغاز الطبيعي المسال.

وتمتلك كارباورشيب عددًا من محطات الكهرباء العائمة في بلدان مختلفة، منها: إندونيسيا ولبنان وموزمبيق وغانا وغامبيا والسنغال وكوبا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى