غازأخبار الغازرئيسية

مولدوفا تطرح مناقصة لشراء مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي

في ظل أزمتها مع غازبروم

هبة مصطفى

أعلنت شركة إنرغوكوم التابعة للحكومة في دولة مولدوفا -الواقعة شرق أوروبا-، اليوم الثلاثاء، عزمها طرح مناقصة لشراء مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي، بعدما وافقت اللجنة الوطنية لحالات الطوارئ على عملية الشراء، عبر حدود مولدوفا.

جاء ذلك عقب يوم واحد من فوز شركة النفط والغاز البولندية الحكومية (بي جي إن آي جي) بمناقصة مماثلة، لتوريد مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي أيضا.

وسمحت اللجنة الوطنية لحالات الطوارئ بإجراء المناقصة وعملية الشراء عبر نقطتين حدوديتين، في أوكرانيا ورومانيا، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الروسية "تاس" عن بيان صحفي للشركة.

وأعلنت حكومة مولدوفا أن هذه الكميات سوف تُستخدم لمعادلة الضغط على نظام نقل الغاز المنخفض في الجمهورية.

ورفضت رئيسة وزراء مولدوفا، ناتاليا غافريليتسا، أمس الإثنين، الإفصاح عن تكلفة العقود، لافتة إلى أن السعر/ألف متر مكعب، قد يبلغ 1000 دولار أميركي.

ديون مستحقة لغازبروم

جاءت خطوات حكومة مولدوفا بالتزامن مع مواجهتها أزمة مع شركة الغاز الروسية العملاقة "غازبروم"، إذ حذرت غازبروم من وقف عقود إمدادات الغاز بالكامل إلى مولدوفا، بداية من ديسمبر/كانون الأول.

الغاز الطبيعي - تحول الطاقة

وترجع الأزمة بين مولدوفا وغازبروم إلى تعثّر الأولى في سداد ديون مستحقة لغازبروم قدرها 433 مليون دولار، وتصل إلى 709 ملايين دولار بإضافة غرامات التأخير.

وحمّل المتحدث باسم عملاق الغاز الروسي غازبروم، سيرغي كوبريانوف، سلطات مولدوفا مسؤولية أزمة الغاز لديها حاليًا، مؤكدًا -في تصريحات سابقة- أن مواصلة غازبروم تزويد مولدوفا بالغاز رغم عدم سدادها الديون تُعدّ أمرًا شائكًا.

في غضون طرح مولدوفا للمناقصتين، تتواصل المحادثات مع غازبروم، لمناقشة عقد طويل الأمد بينهما.

السداد مقابل التوريدات

وتشترط غازبروم قبل تجديد الشراكة سداد الديون المستحقة على مولدوفا البالغة إجمالًا ما يقرب من 709 ملايين دولار، مع طرح غازبروم خيارات سداد، وخصمًا قدره 25% على توريدات الغاز الجديدة.

وقررت غازبروم، أواخر سبتمبر/أيلول الماضي، مد عقود توريد الغاز إلى مولدوفا حتى نهاية أكتوبر/تشرين الأول، بسعر يُقدر بـ790 دولارًا/1000 متر مكعب الشهر الجاري.

تسعى حكومة مولدوفا لخفض سعر الغاز، خلال التفاوض مع غازبروم، إلى ما بين 200 و300 دولار/1000 متر مكعب.

واستندت مولدوفا إلى دفعها 148 دولار/1000 متر مكعب فقط، العام الماضي، فيما أبدت غازبروم استعداداها لتمديد العقد، وضخ توريدات الغاز للشهر القادم، حال سداد مولدوفا الديون المستحقة لشهري سبتمبر/أيلول وأكتوبر/تشرين الأول.

تحتاج مولدوفا سنويًا ما مقداره 1.3 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي، كما تحتاج ترانسنيستريا -دولة انفصالية تابعة حاليًا لمولدوفا- 2.9 مليار متر مكعب، وتغطي مولدوفا الطلب من توريدات الغاز لغازبروم عبر أوكرانيا.

ولجأ البرلمان في مولدوفا إلى فرض حالة الطوارئ حاليًا -في المدة من 22 أكتوبر/تشرين الأول الجاري إلى 20 نوفمبر/تشرين الثاني- بسبب نقص الغاز.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى