سلايدر الرئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

إيران.. هجوم إلكتروني يوقف عمليات بيع البنزين في محطات الوقود

وخطط لزيادة إيرادات قطاع البتروكيماويات إلى 53 مليار دولار سنويًا

شهدت محطات الوقود في إيران اليوم الثلاثاء، زحامًا شديدًا، واصطفت السيارات في طوابير من أجل التزود بالبنزين، الذي تعطلت عمليات بيعه؛ جراء هجوم إلكتروني.

وأوضحت هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية الرسمية أن هجومًا إلكترونيًا تسبّب في تعطيل بيع البنزين المدعوم في إيران، مما أدى لاصطفاف طوابير طويلة بمحطات الوقود، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

يأتي الهجوم الإلكتروني في الوقت الذي تترقب فيه أسواق النفط نتائج المحادثات بين إيران والقوى الغربية، بعد أن قالت الولايات المتحدة، إن الجهود تمرّ "بمرحلة حاسمة" لإحياء اتفاق نووي أُبرم عام 2015 مع إيران، وهو ما قد يفتح الطريق أمام صادرات الخام والمشتقات النفطية الإيرانية إلى العام الذي يشهد طلبًا متزايدًا على الوقود.

تعطّل محطات الوقود

قالت هيئة الإذاعة الإيرانية: "تعطّل نظام التزويد بالوقود في المحطات.. خلال الساعات القليلة الماضية نتج عن هجوم إلكتروني.. الفنيّون يحلّون المشكلة، وسرعان ما ستعود عملية التزويد بالوقود إلى طبيعتها".

جاء التعطل قبيل الذكرى الثانية لزيادة أسعار الوقود في نوفمبر/تشرين الثاني 2019، ما أدى إلى احتجاجات واسعة في الشوارع، وأفادت تقارير بمقتل المئات على أيدي قوات الأمن.

مصفاة طهران في إيران

صناعة البتروكيماويات

تعوّل إدارة الرئيس إبراهيم رئيسي على قطاع التكرير والبتروكيماويات بإحداث نقلة نوعية في البلاد، إذ تخطط إلى زيادة الاستثمارات فيهما من أجل تأمين الاحتياجات المحلية وتصدير الفائض إلى الدول المجاورة.

من جانبه، أعلن مساعد وزير النفط المدير التنفيذي للشركة الوطنية للبتروكيمياويات الإيرانية بهزاد محمدي أن عوائد بلاده من المنتجات البتروكيماوية تبلغ 14 مليار دولار سنويًا.

وقال خلال مشاركته في افتتاح معرض وملتقى التعريف بفرص الاستثمارات وتنمية قطاع النفط والغاز والبتروكيماويات والطاقات المتجددة "آيفيكس 2021"، إن هنالك خطة لزيادة إنتاج البتروكيماويات في البلاد في غضون 6 أعوام، من شأنها زيادة الإنتاج من 83 مليون طن إلى 167 مليون طن سنويًا.

وأضاف أنه في حال تحقّق الخطة سيرتفع حجم استثمارات قطاع البتروكيماويات في البلاد من 79 مليار دولار الحالي إلى 140 مليار دولار، كما سترتفع عوائد البلاد السنوية من 14 مليار دولار إلى 53 مليارًا.

وأشار إلى أن المشروع يتضمن تنمية الصناعات البتروكيماوية في مجالات الميثانول والبروبلین والبنزن والبوتیلين واليوريا والإثیلين، باستثمارات تبلغ 3.5 مليار دولار من شأنها زيادة طاقة إنتاج البلاد بمقدار 3.5 مليون طن.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى