نفطأخبار النفطأسعار النفطرئيسية

الهند.. أسعار البنزين والديزل ترتفع للمرة الخامسة لأعلى مستوياتها

والحكومة تتمسك بفرض رسوم على المستهلكين

هبة مصطفى

ارتفعت أسعار البنزين والديزل في الهند، اليوم الأحد، للمرة الخامسة على التوالي لأعلى مستوياتها التاريخية، بعدما قررت الحكومة ربط ارتفاع الأسعار المحلية بالأسعار العالمية، إلى جانب فرض رسوم على المستهلكين.

ووفق شركات تسويق النفط في دلهي، فإن أسعار اللتر الواحد للبنزين في العاصمة دلهي وصلت إلى 107.59 روبية هندية (ما يعادل 1.43 دولارًا أميركيًا)، كما وصلت أسعار الديزل إلى 96.32 روبية هندية (1.28 دولارًا أميركيًا).

(1 روبية هندية = 0.013 دولارًا أميركيًا).

الأسعار المحلية والعالمية

ارتفعت أسعار البنزين والديزل في باقي المدن الهندية أيضا، إذ بلغت 113.46 روبية للتر البنزين، و104.38 روبية للتر الديزل، في مومباي، وفق صحيفة ذا إيكونوميك تايمز.

وزادت أيضًا إلى 108.11 روبية للتر البنزين، و99.43 روبية للتر الديزل في كولكاتا، وقفزت إلى 104.52 روبية للتر البنزين و100.59 روبية للتر الديزل في تشيناي.

تجاوزت أسعار البنزين 100 روبية للتر بكل المدن في الهند، بينما تخطت أسعار الديزل هذا المستوى فيما يزيد عن 12 ولاية.

وانعكست الارتفاعات العالمية المتواصلة لأسعار النفط على الزيادات الأخيرة في الهند، وتسبّبت في زيادة معدلات الضخ لأعلى مستوياتها.

الهند

رسوم حكومية

في وقت سابق، قررت الحكومة الهندية رفع رسوم استهلاك البنزين والديزل، للحدّ من استفادة المستهلك من انخفاض أسعار النفط العالمية إلى 19 دولارًا أميركيًا للبرميل، وفي الآونة الأخيرة، تمسّكت الهند بتلك الرسوم رغم تعافي الأسعار الدولية إلى 85 دولارًا للبرميل.

واستمرت الحكومة الهندية في فرض رسوم قدرها 32.9 روبية/لتر على البنزين، و31.8 روبية/لتر على الديزل.

في المقابل، سبق أن أكد وزير النفط الهندي، هارديب سينغ بوري، أن الحكومة تستخدم تلك الرسوم لتمويل خططها الحكومية، وتوفير لقاحات فيروس كورونا، ودعم الوجبات الغذائية للمتضررين من الوباء.

وقال، إن ارتفاع الأسعار لا يرتبط بخفض الضرائب والرسوم.

موقف المعارضة والمستهلكين

رفضت أحزاب المعارضة –بما فيها حزب الكونغرس الهندي- مواصلة ارتفاع الأسعار، وطالبت الحكومة بخفض الأسعار.

وأعلن حزب الكونغرس الهندي بدء حملة مكبّرة لمواجهة ارتفاع أسعار الوقود، خلال المدة من 14 إلى 29 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وأكد مواطنون أن أسعار البنزين والديزل تواجه تغييرًا يوميًا، إذ رُبِطَت بأسعار النفط الخام في أسواق النفط العالمية.

وتحدّد شركات تسويق النفط أسعار البنزين والديزل، بشكل متغير يوميًا، بعد مراجعة الأسعار العالمية.

وتعكف شركات إنديان أويل وبهارات بتروليوم، وهندوستان بتروليوم أويل، على إعلان أسعار متغيرة للبنزين والديزل يوميًا، عبر رسائل نصّية لهواتف المواطنين.

قبل أسبوعين، شهدت أسعار البنزين والديزل ارتفاعًا لأعلى مستوى بتاريخها في السوق المحلية، بعدما تخلّت شركات التجزئة المملوكة للدولة عن سياسة رفع الأسعار بنسب محدودة، التي كانت تتّبعها من قبل، بعد ارتفاع أسعار النفط عالميًا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى