أخبار النفطرئيسيةنفط

المغرب يوقع اتفاقية مع شركة إسرائيلية للتنقيب عن النفط

قبالة سواحل الصحراء الغربية

داليا الهمشري

وقّع المغرب اتفاقية مع شركة "ريشيو بتروليوم" الإسرائيلية -التي تعمل في مجال التنقيب عن النفط والغاز- لاستكشاف النفط والغاز قبالة سواحل المغرب، على أن تبدأ أنشطة الدراسة والبحث لمدة عام قابل للتجديد.

وتمنح الاتفاقية الشركة الإسرائيلية الحق في التنقيب عن النفط والغاز الطبيعي لمدة 8 سنوات قابلة للتمديد لسنتين إضافيتين.

وبموجب اتفاقية وقعتها الشركة مع المكتب الوطني للهيدروكربونات والمعادن المغربي، تُمنح الشركة الحق الحصري في الدراسة والتنقيب عن النفط والغاز الطبيعي في كتلة "أتلانتيك الداخلة" على طول ساحل المحيط الأطلسي.

صفقة سياسية مزدوجة

تشمل عملية التنقيب المياه الضحلة والعميقة بنحو 3 آلاف متر، وتبلغ المساحة الإجمالية للبلوك أكثر من 129 ألف كيلومتر مربع.

ووصف موقع "غلوبال إيمباكت إنتيليجنز" الاتفاقية بـ"الصفقة السياسية المزدوجة"؛ لأنها تحقق "فوزًا" جيوسياسيًا قويًا لإسرائيل في ترسيخ علاقاتها الرسمية التي أقامتها حديثًا مع المغرب، كما أن المغرب مستفيد من وقوع الكتلة المعنية قبالة الصحراء الغربية، وهي منطقة لا تعترف بها معظم الدول جزءًا من المغرب.

وكان الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترمب، قد توسط -خلال الأيام الأخيرة من رئاسته- في التوصل إلى اتفاق يقيم المغرب بموجبه علاقات دبلوماسية مع إسرائيل مقابل اعتراف الولايات المتحدة بالسيادة المغربية على الصحراء الغربية.

فيما لم تُبد الدول الأوروبية أي بوادر لاتباع الولايات المتحدة في اعترافها بسيادة المغرب على الصحراء الغربية، وفي الوقت نفسه تشكّل الصحراء الغربية عنصرًا رئيسًا في نزاع المغرب الطويل الأمد مع جارته الجزائر.

ريشيو بتروليوم

تعمل شركة ريشيو بتروليوم في التنقيب عن النفط والغاز، والتطوير والإنتاج في جميع أنحاء العالم، وتتداول أسهم الشركة في بورصة تل أبيب.

وبعد نجاحها في اكتشاف حقل لفياثان للغاز، بدأ إيتان أيزنبرغ، وشركاؤه من عائلتي لانداو وروتلفى، التخطيط لاستكشاف النفط والغاز الطبيعي خارج إسرائيل.

وتمتلك ريشيو للنفط -حاليًا- حقوق التنقيب عن النفط في 4 أحواض مختلفة حول العالم في غويانا وجارتها سورينام وإيرلندا والفلبين، بإجمالي 30 ألف كيلومتر مكعب.

اكتشافات نفطية

شهد المغرب انتعاشة مؤخرًا في اكتشافات حقول البترول والغاز؛ ففي 7 أغسطس/آب الماضي، أعلنت شركة "يوروبا أويل غاز" البريطانية وجود أكثر من ملياري برميل من النفط في حقل إنزكان قبالة سواحل مدينة أغادير جنوب المغرب، على مساحة تقدر بأكثر من 11 ألف كيلومتر مربع.

وتستغل الشركة البريطانية 75% من حقل "إنزكان"، بينما يحصل المكتب المغربي للهيدروكربونات والمعادن على 25%.

ويمنح المغرب مجموعة من التسهيلات لتشجيع وجذب الاستثمارات الأجنبية في مجال التنقيب عن النفط والغاز؛ من بينها الإعفاء الكلي من الضرائب لمدة 10 سنوات للشركات التي تنجح في الوصول إلى اكتشافات نفطية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق