أخبار الهيدروجينعاجلهيدروجين

مصر توقع اتفاقية لإنتاج الهيدروجين الأخضر مع "سكاتك" و"فيرتيغلوب"

مادة وسيطة لإنتاج الأمونيا الخضراء

محمد فرج

وقعت مصر اتفاقية جديدة لإنتاج الهيدروجين الأخضر، بقدرات تصل إلى 100 ميغاواط، مع شركتي "سكاتك" النرويجية و"فيرتيغلوب" المملوكة لشركة أوراسكوم وأدنوك، في إطار إستراتيجية الدولة لتنويع مصادر الطاقة، وسعيها لتتحول إلى مركز إقليمي للطاقة.

ومن المقرر أن تتولى شركة "سكاتك" النرويجية إنشاء وتشغيل مشروع لإنتاج الهيدروجين الأخضر بقدرات تتراوح بين 50 و100 ميغاواط.

وسيورد الإنتاج إلى الشركة المصرية للصناعات الأساسية "إي بي آي سي" المملوكة لشركة "فيرتيغلوب"، التي ستستخدم الهيدروجين الأخضر بصفته مادة وسيطة تكميلية لإنتاج أكثر من 45 طنًا متريًا من الأمونيا الخضراء سنويًا بموجب عقد شراء طويل الأجل.

ملكية المشروع

يتوزع هيكل ملكية المشروع بين شركة "سكاتك" النرويجية، التي ستمتلك حصة أغلبية به، وصندوق مصر السيادي، وشركة "فيرتيغلوب".

وسيقام المشروع بالقرب من منشآت الشركة المصرية للصناعات الأساسية في المنطقة الصناعية الواقعة بالعين السخنة.

ومن المقرر أن يسهم المشروع في توفير منتج استثماري فريد من نوعه يحقق عوائد مالية، ويدعم تنمية الاقتصاد الأخضر بشكل عام، وفق الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، أيمن سليمان.

إنتاج الهيدروجين
جانب من الاجتماع - الصورة من مجلس الوزراء المصري (14 أكتوبر 2021)

التعاون مع سكاتك وفيرتغلوب

كان رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي، قد عقد اجتماعًا مع كل من الرئيس التنفيذي لشركة "سكاتك" النرويجية للطاقة المتجددة ريموند كارلسن، والرئيس التنفيذي لشركة "فيرتغلوب" المملوكة لشركتي "أوراسكوم، و"أدنوك" الإماراتية ناصف ساويرس؛ لمتابعة ما سبق طرحه من فرص للتعاون في مجال تحلية مياه البحر باستخدام الطاقة المتجددة، ومجال إنتاج الهيدروجين الأخضر.

وأكد مدبولي أن الدولة تولي اهتمامًا خاصًا لزيادة كميات المياه المُحلاة بوتيرة متسارعة، ولا سيما في ضوء الفقر المائي الذي تعاني منه مصر منذ مدة، ومحدودية موارد المياه العذبة.

وأشار إلى أن مصر تسعى إلى إنشاء محطة تحلية كبيرة في منطقة قناة السويس، في بورسعيد أو الإسماعيلية، بطاقة 1.4 مليون متر مكعب يوميًا، مضيفًا أن صيانة المشروع واستدامته تعدان بمثابة قضية أمن قومي لمصر.

مشروع الهيدروجين الأخضر

تطرق اللقاء إلى ملف التعاون في مجال إنتاج الطاقة المتجددة؛ حيث أُثني على ما تُوصِّل إليه من اتفاق لإنتاج الهيدروجين الأخضر في منطقة العين السخنة، بين صندوق مصر السيادي، و"سكاتك"، و"فيرتيغلوب".

وأضاف مدبولي أن المشروع الذي سيُنفَّذ بموجب الاتفاق يعد الأول من نوعه في مصر والمنطقة، قائلًا: "إن ما نشهده اليوم يعد الخطوة الأولى نحو تطوير مشروعات الهيدروجين الأخضر في مصر، ويترجم إستراتيجية الدولة للتوسع في مجالات الطاقة النظيفة والخضراء، وزيادة مساهمة نسبة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة الكهربائية".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى