نفطأخبار النفطأسعار النفطرئيسية

تحديث - أسعار النفط ترتفع 1%.. والخام الأميركي فوق 81 دولارًا

ارتفعت أسعار النفط بأكثر من 1%، في ختام تعاملات اليوم الخميس، ليتجاوز الخام الأميركي حاجز 81 دولارًا، مسجلًا أعلى إغلاق في 7 سنوات.

وصعدت أسعار الخام مع النظرة الإيجابية للطلب العالمي على النفط من قبل وكالة الطاقة الدولية، ورغم ارتفاع مخزونات الخام في الولايات المتحدة بأكثر من 6 ملايين برميل الأسبوع الماضي.

أسعار النفط اليوم

في نهاية التعاملات، صعدت أسعار العقود الآجلة لخام برنت -تسليم ديسمبر/كانون الأول- بنسبة 1%، مسجلة 84 دولارًا للبرميل.

كما ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم نوفمبر/تشرين الثاني- بنسبة 1.1%، مسجلة 81.31 دولارًا للبرميل، وهو أعلى إغلاق لهذا العقد الأكثر نشاطًا منذ أكتوبر/تشرين الأول لعام 2014.

إنتاج أوبك

في سياق موازٍ، ارتفع إنتاج أوبك النفطي بنحو 0.5 مليون برميل يوميًا، خلال الشهر الماضي، حيث جاءت الزيادة مع صعود الإمدادات في 3 دول، ليصل إلى 27.328 مليون برميل يوميًا.

ويتزامن تعزيز الإمدادات النفطية من جانب دول أوبك مع استمرار اتفاق تحالف أوبك+ للزيادة التدريجية في الإمدادات، بعدما نفذوا تخفيضات قياسية في أبريل/نيسان لعام 2020 جراء تداعيات كورونا.

الطلب على النفط - أوبك

مخزونات النفط

ارتفعت مخزونات النفط في الولايات المتحدة للأسبوع الثالث على التوالي بنحو 6.1 مليون برميل، بعكس توقعات المحللين.

بينما تراجعت مخزونات البنزين في الولايات المتحدة بنحو مليوني برميل، على حين لم تشهد مخزونات المقطرات أيّ تغيير.

وبحسب التقرير الشهري لمنظمة أوبك -الصادر أمس الأربعاء- انخفضت مخزونات النفط العالمية بنحو 19.5 مليون برميل، لتصل إلى مستوى 2.855 مليار برميل أغسطس/آب الماضي.

تشير البيانات الأولية إلى تراجع مخزونات النفط التجارية في الولايات المتحدة بنحو 10 ملايين برميل سبتمبر/أيلول، على أساس شهري، لتصل إلى 1.234 مليار برميل، بحسب التقرير.

الطلب العالمي

رفعت وكالة الطاقة الدولية توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط خلال العامين الحالي والمقبل بنحو 170 و210 آلاف برميل يوميًا، ليكون من المتوقع نموه بنحو 5.5 و3.3 مليون برميل يوميًا على التوالي.

في المقابل، قلّصت إدارة معلومات الطاقة الأميركية توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط خلال العام المقبل/ إلى 3.63 مليون برميل يوميًا، بانخفاض 0.15 مليون برميل يوميًا عن التقديرات السابقة.

وفي 2021، من المرجح نمو الطلب العالمي على النفط بنحو 5.05 مليون برميل يوميًا، بزيادة 0.09 مليون برميل يوميًا عن تقديرات سبتمبر/أيلول الماضي، بحسب التقرير.

رفعت إدارة معلومات الطاقة تقديرات نمو المعروض من خارج دول أوبك خلال العام المقبل بنحو 0.1 مليون برميل يوميًا، ليكون من المتوقع أن يبلغ 3.28 مليون برميل يوميًا.

وفي العام الجاري، من المتوقع أن ينمو المعروض النفطي من خارج أوبك بنحو 0.67 مليون برميل يوميًا، وهو ما يمثّل تعديلًا بالخفض نسبته 0.15 مليون برميل يوميًا.

أسعار الخام

رفعت إدارة معلومات الطاقة الأميركية توقعاتها لأسعار النفط بنحو 4% و9% خلال العامين الحالي والمقبل، على التوالي.

وبحسب تقرير آفاق الطاقة قصير الأجل لشهر أكتوبر/تشرين الأول -الصادر أمس الأربعاء- فمن المتوقع أن يبلغ سعر خام غرب تكساس في المتوسط 68.24 دولارًا للبرميل في 2022، بزيادة 9.4% عن تقديرات الشهر الماضي.

ومن المرجح أيضًا أن يبلغ سعر الخام الأميركي في المتوسط 68.48 دولارًا للبرميل خلال العام الجاري، بزيادة 4.2% عن تقييمات الشهر الماضي.

عوامل أخرى

تأثرت أسعار النفط، اليوم الخميس، بالارتفاع المتواصل لأسعار الغاز الطبيعي، خاصة مع اقتراب فصل الشتاء؛ ما سيؤدي إلى التحول إلى النفط لتلبية الطلب على التدفئة، فضلًا عن السحب المتزايد من المخزونات الأميركية لمخزونات البنزين ونواتج التقطير، وفق رويترز.

أوضح كبير محللي شركة فوجيتومي للأوراق المالية أن أسعار النفط تلقت دعمًا من انخفاض مخزونات البنزين الأميركية بقدر أكبر من المتوقع.

وتوقع استمرار نقص الإمدادات بفعل اتفاق أوبك+؛ ما يسبب استمرار ارتفاع أسعار النفط حتى اجتماع أوبك+ المقبل.

وأرجع مدير عام الأبحاث في شركة نيسان للأوراق المالية، هيرويوكي كيكوكاوا، ارتفاع أسعار النفط إلى ارتفاع أسعار الغاز؛ ما شجع على التحول إلى النفط مع اقتراب فصل الشتاء.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق