أخبار النفطرئيسيةنفط

مصر تتجه إلى تكثيف أعمال البحث والاستكشافات النفطية

في ضوء ارتفاع أسعار النفط

وجّه وزير البترول المصري، طارق الملا، باستغلال الإمكانيات المتاحة في مصر بقطاع البترول، في ضوء ارتفاع أسعار النفط العالمية، لتكثيف أعمال البحث والاستكشاف وتنمية وإنتاج النفط والغاز.

وارتفعت أسعار النفط منذ بداية العام بأكثر من 50%، لتتخطى الـ83 دولارًا للبرميل لخام برنت، و80 دولارًا لخام غرب تكساس الوسيط.

دعم مستمر

أكد الملا أهمية الاستمرار في دعم شركات إنتاج قطاع البترول في مصر، من أجل الاستمرار في زيادة الإنتاج من الحقول الحالية، وتحقيق اكتشافات جديدة، والعمل على خفض تكلفة الإنتاج والتوسع في استخدام التكنولوجيات والتقنيات الحديثة في مجالات البحث والاستكشاف وتنمية وإنتاجية الآبار.

طارق الملا في جولة تفقدية لمواقع العمل
طارق الملا في جولة تفقدية لمواقع العمل

وأوضح الوزير أن هذا من شأنه أن يؤدي إلى "تحسين كفاءة العملية الإنتاجية والاستفادة المثلى من التسهيلات الإنتاجية المتاحة، والعمل على تطوير البنية التحتية من خطوط أنابيب ومستودعات تخزين والتعاون والتنسيق الكامل مع الشركات العاملة بالمنطقة في هذا الشأن".

جاء ذلك خلال زيارة تفقدية للوزير لعدد من المشروعات البترولية بمنطقتي خليج السويس ورأس غارب في البحر الأحمر، التي شملت التسهيلات الإنتاجية الجديدة لشركتي جابكو والعامة للبترول، لمتابعة برامج العمل وخطط التطوير لزيادة معدلات الإنتاج ودعم حجم الاحتياطيات من البترول والغاز.

معدلات إنتاج غير مسبوقة

من جانبه، أشار رئيس الشركة العامة للبترول، نبيل عبدالصادق، إلى زيادة معدلات الإنتاج الحالية للشركة إلى أرقام غير مسبوقة، إذ أوضح أن إنتاج الشركة الحالي يبلغ نحو 74 ألف برميل زيت مكافئ يوميًا، نتيجة تكثيف أنشطة البحث والتنقيب، بجانب تنمية الحقول وزيادة الاستثمارات لزيادة نشاط الحفر والاستكشاف، بالإضافة إلى إجراءات تحسين أداء الحقول المتقادمة وتطوير البنية التحتية وتحسينات الإنتاج.

الملا في جولة تفقدية لمواقع العمل
الملا في جولة تفقدية لمواقع العمل

وقال عبدالصادق: "جرى وضع حقل غاز بحار شمال غرب على الإنتاج بمعدل أولي 15 مليون قدم مكعب غاز يوميًا".

واستعرض مشروعات الشركة الجاري تنفيذها في مصر لزيادة إنتاج الشركة ودعمه من الزيت الخام والغاز الطبيعي، أهمها: "مشروع تحويل محطة الحمد إلى محطة معالجة متكاملة ومتوافقة بيئيًا لمعالجة 50 ألف برميل يوميًا، واستيعاب الزيادة المتوقعة، الذي تقوم بتنفيذه شركتا إنبي وبتروجت، وكذلك مشروع إنشاء تسهيلات الإنتاج المبكر ومد خطوط بحرية لحقول جنوب شرق الحمد وHH2 وGG2 في منطقة خليج السويس بالصحراء الشرقية".

وأضاف عبدالصادق أنه جرى البدء في إنشاء خط غاز بالصحراء الغربية بإنتاج متوقع 15 مليون قدم مكعبة يوميًا، وإنشاء خط الشحن أبوسنان-الحمرا بطول 170 كيلومترًا، بالإضافة إلى إنشاء محطة معالجة الصرف الصناعي، للوصول إلى التوافق الكامل مع قانون حماية البيئة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق