أسعار النفطالتقاريرتقارير منوعةرئيسيةعاجلمنوعاتنفط

قائمة أغنى 400 أميركي.. قفزة أسعار النفط تعزز ثروات أثرياء الطاقة

سالي إسماعيل

بينما صعدت ثروات أغنى 400 أميركي هذا العام بنحو 40% على أساس سنوي، كانت القفزة في أسعار النفط محفزًا خاصًا لزيادة ثروات العاملين في قطاع الطاقة داخل الولايات المتحدة.

ومن بين 400 أميركي في قائمة أثرياء فوربس، يوجد 17 ثريًا يعملون في مجال الطاقة بإجمالي ثروات قدرها 97 مليار دولار، وفق قائمة فوربس لعام 2021، والتي ترصد الثروات حتى 4 أكتوبر/تشرين الأول.

وتأتي القفزة القوية في ثروات الأميركيين العاملين في قطاع الطاقة، بالتزامن مع الصعود القوي في أسعار النفط هذا العام، إذ صعدت بأكثر من 50% لتتعافى من الهبوط الحادّ المسجل عام 2020 بالتزامن مع الوباء.

ثروات 400 أميركي

بحسب قائمة فوربس لأثرياء الولايات المتحدة، ارتفع إجمالي ثروات 400 أميركي إلى 4.5 تريليون دولار هذا العام، مقارنة مع 3.2 تريليون دولار العام الماضي.

ويتطلب الدخول في قائمة فوربس لأغنى 400 أميركي، امتلاك ثروة تُقدَّر بنحو 2.9 مليار دولار في الحدّ الأدنى، بزيادة 800 مليون دولار عن العام الماضي.

أثرياء الطاقة

يتصدّر الأميركي هارولد هام -الرائد في مجال التكسير الهيدروليكي- قائمة أثرياء أغنى 400 أميركي في مجال الطاقة، بثروة تبلغ 11.4 مليار دولار.

وهام -الذي يحلّ في المرتبة رقم 63 بالفائمة ككل- هو مؤسس ورئيس شركة كونتيننتال ريسورسز، إحدى أكبر شركات النفط المستقلة في الولايات المتحدة، والتي تنتج حاليًا أكثر من 160 ألف برميل يوميًا من النفط.

ورغم تصدُّره قائمة أثرياء الطاقة في الولايات المتحدة هذا العام، فإن ثروته قفزت بشكل كبير مقارنة مع إجمالي ثروته العام الماضي والبالغة 5.1 مليار دولار، كما كانت أعلى من حجم ثروته -8.8 مليار دولار- قبل الوباء في 2019.

وجاء في المرتبة الثانية بقائمة فوربس، الأميركي جورج قيصر، والذي تولى إدارة شركة عائلته للنفط، قيصر فرانسيس، في فترة الستينات من القرن الماضي.

وصعدت ثروة قيصر -الذي جاء في المركز 76 بالقائمة ككل- إلى مستوى 10 مليارات دولار هذا العام، مقارنة مع 7 و4.9 مليار دولار في عامي 2019 و2020 على الترتيب، بحسب مجلة فوربس.

وجاء الأميركي ريتشارد كيندر، الذي يترأّس أكبر شركة أميركية للبنية التحتية للطاقة، كيندر مورجان، في المرتبة الثالثة بين أثرياء الطاقة في الولايات المتحدة، بإجمالي ثروة قدرها 7.1 مليار دولار هذا العام، مقابل 6.2 مليار دولار العام الماضي.

عائلة دان دنكان

شغلت الأميركية دانين أفارا، المركز الرابع بالقائمة، بعدما صعدت ثروتها إلى 6.2 مليار دولار مقارنة مع 4.8 مليار دولار في العام الماضي.

وكانت دانين قد ورثت هي وأخواتها الثلاث حصة في شركة خطوط أنابيب والدهنّ، دان دنكان.

وفي المركز الخامس، حلّ الأميركي سكوت دنكان، الذي ورث حصة في شركة والده دان دنكان لخطوط أنابيب (منتجات إنيربرايز)، بثروة قدرها 6.2 مليار دولار.

وتشغل الأختان ميلان ورندا المركزين التاليين في قائمة الأثرياء، مع حقيقة امتلاك كل منهما ثروة متساوية تبلغ 6.2 مليار دولار، حسبما توضح مجلة فوربس.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق