عاجلأخبار النفطرئيسيةنفط

وزير النفط الكويتي: قرارات أوبك+ تستهدف استقرار إمدادات الخام عالميًا

أكد وزير النفط الكويتي محمد الفارس أن قرارات أوبك+ تستهدف تحقيق الاستقرار وأمن إمدادات الخام عالميًا، إذ أدى التحالف دورًا إيجابيًا منذ بدء جائحة كورونا في توازن الأسواق بشكل متدرج.

وشدد في بيان صحفي -عقب مشاركته في اجتماع أوبك+ اليوم الإثنين- على أجواء التفاؤل في أسواق النفط مع تحسّن حذِر في الأساسيات والتي أسهم فيها مستوى التزام أوبك+، ما يُعزز بدوره المحافظة على استقرار الأسواق، ويدعم جهود تعافي الاقتصاد.

اجتماع أوبك+

قال وزير النفط الكويتي، إن تحالف أوبك+ يضمن أمن الإمدادات من خلال الالتزام باتفاق زيادة شهرية مقدارها 400 ألف برميل يوميًا، بدأ العمل بها منذ شهر أغسطس/آب 2021.

وترأّس الفارس وفد دولة الكويت المشارك في الاجتماع الـ33 للجنة المراقبة الوزارية لـ أوبك+، والاجتماع الـ21 لوزراء التحالف، الذي انعقد اليوم عبر تقنية الاتصال المرئي.

أوبك - أوبك+
جانب من اجتماع وزراء التحالف - الصورة من موقع وزارة الطاقة السعودية (4 أكتوبر 2021)

قرارات أوبك+

قرر التحالف الإبقاء على الاتفاق الحالي بزيادة 400 ألف برميل يوميًا خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، مشددًا على خطة تعديل الإنتاج وآلية الإنتاج الشهرية التي اعتُمدت في الاجتماع الوزاري الـ19.

وأشار وزير النفط الكويتي محمد الفارس إلى أنه من المقرر أن يكون نصيب بلاده من إجمالي الزيادة المقررة في الإنتاج حسب الاتفاق 27 ألف برميل يوميًا لشهر نوفمبر/تشرين الثاني.

وأوضح أن أوبك+ تتوخى الحذر فيما يتعلق بإستراتيجية رفع الإنتاج وسط تحديات أسواق النفط والتي تجري مراجعتها بشكل شهري في إطار تحقيق الاستقرار والأريحية للأسواق.

الطلب على النفط

استعرض الفارس عددًا من العوامل التي ساعدت على تحسن أسواق النفط خلال الفترة الأخيرة، منها توسع الدول في التطعيم ضد كورونا، وتأثير ذلك في تشجيع زياده الحركة والتنقل بأنواعها والنشاط الصناعي والاقتصادي وتعافي في معدل تنامي الطلب.

وأشار إلى تأثر المعروض في اعقاب إعصار آيدا ونيكولاس اللذان ضربا خليج المكسيك في الولايات المتحدة، بالإضافة إلى تأثر الإنتاج في المكسيك، وهو ما انعكس على استمرار السحب من المخزون النفطي، والمخزون العائم، فضلا على تلقى أسواق النفط بعض الدعم الإضافي مع ارتفاع أسعار الغاز ووسط توقعات شتاء قارس قادم.

موضوعات متعلقة..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى