أخبار الطاقة المتجددةأخبار منوعةطاقة متجددةمنوعات

مصر تستهدف زيادة المشروعات الخضراء إلى 50% بحلول 2024

بدأت مصر تنفيذ عدد من المشروعات الخضراء، ضمن خطتها لتحقيق التنمية المستدامة، ورفع معدلات النمو الاقتصادي في البلاد، بالتزامن مع مساعي العديد من دول العالم لخفض الانبعاثات وتحقيق الحياد الكربوني بحلول 2025.

وفي هذا الإطار، قالت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية هالة السعيد، إن 30% من مشروعات موازنة العام المالي الجاري 2021/2022 تندرج تحت مظلة المشروعات الخضراء، حسبما ذكرت قناة "سي إن بي سي عربية".

المشروعات الخضراء في مصر

تشمل قائمة المشروعات المدرجة على خطة مصر خلال العام الجاري، مشروعات في قطاع النقل، من بينها القطار الكهربائي، وتحويل السيارات للعمل بالغاز، والطاقة الجديدة والمتجددة.

المشروعات الخضراء
وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية هالة السعيد

وأكدت الوزيرة أن مصر تستهدف رفع نسبة المشروعات الخضراء إلى 50% بحلول نهاية العام المالي 2024.

وأوضحت أن بلادها تستهدف من خلال الصندوق المشترك بين الحكومة والأمم المتحدة تقدير التمويلات المطلوبة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وكانت مصر قد رفعت نسبة المشروعات الخضراء من 15% خلال العام المالي (2020/2021 )، إلى 30% خلال العام المالي الجاري (2021/2022)، والتي تُقدَّر بنحو 96 مليار جنيه (6.12 مليار دولار أميركي) تتضمن 94 مليار جنيه (5.99 مليار دولار) للنقل الذكي، و1.9 مليار جنيه (120 مليون دولار) للطاقة المتجددة.

تمويل أهداف التنمية

أوضحت هالة السعيد أن الخطة الموضوعة بالتعاون مع الوزارات المعنية في مصر تعمل على تقدير التمويل المطلوب لتحقيق الأهداف التنموية المستدامة، والنظر في أدوات التمويل المبتكرة، مثل الصكوك، والسندات الخضراء.

وتوقعت أن تتجاوز مصر أزمة الفجوة التمويلية خلال 3 سنوات، مشيرة إلى أن الأمم المتحدة حددت الفجوة في عدد من الدول العربية من 10 إلى 50 مليار دولار، إلّا أن القاهرة تعمل على تحقيق العديد من الأهداف التنموية لخطة 2030، والمتوقع الانتهاء منها بحلول 2024.

وأكدت أن مصر ستضخّ خلال 3 سنوات نحو 45 مليار دولار ضمن مشروع حياه كريمة، بما يتماشى مع أهداف التنمية المستدامة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى