أخبار الغازأسعار النفطرئيسيةعاجلغازنفط

أسعار الوقود في الهند تسجل ارتفاعات قياسية

تزامنًا مع صعود أسعار النفط أعلى 80 دولارًا عالميًا

داليا الهمشري

شهدت أسعار الوقود في الهند ارتفاعًا قياسيًا منذ الجمعة الماضية، بدءًا من الغاز الطبيعي وحتى البنزين والديزل، وتراوحت من ولاية إلى أخرى وفقًا لمعدل الضرائب المحلية.

إذ رُفعت أسعار البنزين والديزل في عدّة أجزاء من البلاد مرة أخرى -يوم السبت الماضي- بمقدار 25 بيسة، و30 بيسة للّتر على التوالي، حسب صحيفة إكونوميك تايمز المحلية.

وفي دلهي، ارتفع سعر البنزين إلى أعلى مستوى له على الإطلاق، وهو 102.14 روبية (1.37 دولارًا أميركيًا) للّتر الواحد، وفي مومباي، إلى 108.19 روبية (1.45 دولارًا أميركيًا)، وفقًا لأسعار تجّار تجزئة الوقود المملوكة للدولة.

أسعار الديزل

سجلت أسعار الديزل ارتفاعًا قياسيًا بلغ 90.47 روبية (1.21 دولارًا أميركيًا) في دلهي، و98.16 روبية (1.32 دولارًا أميركيًا) للّتر في مومباي.

وتختلف أسعار الوقود في الهند من ولاية إلى أخرى وفقًا لمعدل الضرائب المحلية.

ويأتي هذا الارتفاع في الأسعار عقب الزيادة الكبيرة في أسعار النفط عالميًا، متجاوزة أعلى مستوى مُسجل منذ 3 أعوام.

وأجبرت اضطرابات الناتج العالمي شركات الطاقة على سحب المزيد من النفط الخام من مخزوناتها.

ارتفاع أسعار النفط

أسعار النفط

بلغ متوسط واردات الهند من النفط الخام 78 دولارًا للبرميل في الأيام القليلة الماضية، وأدت الزيادة الرابعة في أسعار البنزين عالميًا هذا الأسبوع إلى ارتفاع أسعار البنزين داخل الهند عن 100 روبية (1.5 دولار أميركي) في معظم المدن الرئيسة في البلاد.

وبالمثل، أدت الزيادة السابعة في الأسعار خلال 9 أيام إلى ارتفاع معدلات وقود الديزل فوق 100 روبية (1.5 دولار أميركي) في عدّة مدن، في ماديا براديش وراغستان وأوديشا وأندرا براديش وتيلانغانا.

ويُذكر أن استهلاك الهند للبنزين تجاوز مستوى ما قبل تفشّي وباء كورونا لأول مرة منذ 17 شهرًا، وانخفضت مبيعات الديزل -وهو مؤشر رئيس للأنشطة الاقتصادية- بنسبة 11% فقط في يوليو/تموز، مع عودة البلد إلى العمل بعد الموجة الثانية من كورونا.

أسعار الغاز

ارتفع سعر الغاز الطبيعي المضغوط في العاصمة الهندية نيودلهي -الجمعة الماضية- بمقدار 2.28 روبية للكيلوغرام، وبلغ سعر غاز الطهي عبر الأنابيب الذي تستخدمه الأسر بمقدار 2.10روبية بعد ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي بنسبة 62%.

وأعلنت شركة أندرابراستا للغاز الهندية (آي جي إل) مراجعة أسعار بيع الغاز الطبيعي المضغوط، بعد قرار الحكومة الهندية بزيادة أسعار الغاز الطبيعي المنتج محليًا بنسبة 62%.

ومن المتوقع أن تؤدي هذه المراجعة في الأسعار إلى زيادة قدرها 2.28 روبية لكل كيلوغرام في السعر لمستهلكي الغاز الطبيعي المضغوط في دلهي، و 2.55 روبية لكل كيلوغرام في نويدا ونويدا الكبرى وغازي أباد.

وسيكون السعر الجديد للمستهلك 47.48 روبية للكيلوغرام في دلهي، و 53.45 روبية للكيلوغرام في نويدا ونويدا الكبرى وغازي أباد.

تكاليف تشغيل المركبات

رفعت شركة (آي جي إل) أسعار الغاز المحلية، بدءًا من 2 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

كما أوضحت (آي جي إل) أن الزيادة سيكون لها تأثير هامشي على تكلفة تشغيل المركبات لكل كيلومتر، فبالنسبة للسيارات، ستكون الزيادة 6 بيسات لكل كيلومتر، وسيارات الأجرة 11 بيسات، وفي حالة الحافلات، ستكون الزيادة 1.65 روبية لكل كيلومتر.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى