طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسية

أوغندا تضع خطة لنشر محطات الطاقة الشمسية العائمة

للاستفادة من إمكانات البلاد

هبة مصطفى

تخطّط أوغندا لنشر محطات الطاقة الشمسية العائمة، ضمن مساعي الحكومة للاستفادة من الموارد الطبيعية للبلاد، في ظل توفّر سطوع الشمس لأوقات طويلة خلال العام مع توفر المسطحات المائية.

وطرح مرفق الكهرباء المملوك للدولة في أوغندا مناقصة للبحث عن مستشارين، لتقييم الإمكانات في أوغندا، عن طريق إجراء دراسات تحليلية لتكنولوجيا الطاقة الشمسية العائمة.

وأمهل مرفق الكهرباء المستشارين المهتمين بطرح عطاءاتهم حتى 25 أكتوبر/تشرين الأول، حسبما ذكرت صحيفة بي في عن موقع ديلي مونيتور.

إمكانات أوغندا

لدى أوغندا -الدولة الواقعة شرق أفريقيا- قدرات تجمع بين الطاقة الشمسية العائمة والطاقة الكهرومائية.

وتعتمد أوغندا على 4 سدود تعمل على توليد الطاقة الكهرومائية لإمداداتها الكهربائية، وبالتوازي تعكف على بناء وتطوير مرافق أخرى.

وتنتشر البحيرات الواسعة في أوغندا ضمن مواردها المائية، مثل: بحيرة فيكتوريا، وبحيرة كيوغا، وبحيرة ألبرت، وبحيرة جورج، وبحيرة إدوارد.

كما تمتلك أوغندا الأراضي الرطبة والأنهار، مثل نهر النيل، ونهر كاتونغا، ونهر سمليكي، ونهر مالابا، بجانب توافر الأمطار الغزيرة والمياه السطحية والجوفية.

ورغم توفر طاقة شمسية قوية في أوغندا ذات إشعاع جيد -حسب تقرير المجلة الدولية للمنشورات العلمية والبحثية-، يمتد لـ7 ساعات على الأسطح المستوية، فإن إحصاءات صادرة عن الوكالة الدولية للطاقة المتجددة قدرت قدرتها من الطاقة الشمسية المركبة بـ82 ميغاواط فقط، حتى نهاية ديسمبر/كانون الأول الماضي.

دعم مالي

في منتصف يونيو/حزيران الماضي، أعلنت أوغندا مخطط موازنتها للعام المالي 2021-2022، واستحوذت قطاعات النقل والكهرباء على قدر كبير منها.

وحصل قطاع الكهرباء على 1.1 تريليون شلن أوغندي (310.9 مليون دولار) لتطوير البنية التحتية، مع توفير 622 مليار شلن (175.8 مليون دولار) لتوسيع برامج كهربة الريف.

وتمثّل المخصصات فرصًا رائعة لمقاولي صناعة الطاقة، وإغاثة مالية لشركة أوميمي -أكبر موزع للكهرباء في البلاد- التي تدين بأكثر من 200 مليار شلن (56.5 مليون دولار) من الفواتير غير المدفوعة الخاصة بتوصيلات الكهرباء المدعومة التي تمت في المناطق الريفية منذ عام 2018.

اقرأ أيضًا..

أوغندا تعلن مخصصات ضخمة لقطاعي الطاقة والنقل

الطاقة ترصد أبرز 10 اكتشافات نفطية في العالم خلال 2021

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى