طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسية

إكوينور تعقد شراكة إستراتيجية مع روسنفت الروسية

من خلال اتفاقية تعاون لتحقيق الحياد الكربوني

داليا الهمشري

تسعى شركة النفط النرويجية إكوينور -المملوكة للدولة- إلى توحيد الجهود مع شركات أخرى من أجل التعاون المشترك لتحقيق أهداف المناخ، في إطار خطتها للحياد الكربوني بحلول عام 2050.

وسعيًا للوصول إلى هذا الهدف، وقّعت اتفاقية تعاون في إدارة الكربون مع شركة روسنفت الروسية، تقوم على الشراكة الإستراتيجية بين الطرفين.

وتهدف اتفاقية التعاون طويل الأمد إلى دعم أهداف اتفاقية باريس للمناخ، إذ ستعمل الشركتان على توحيد الجهود لتطوير حلول منخفضة الكربون، وتقليل البصمة الكربونية من مشروعاتهما المشتركة.

خفض الانبعاثات

قال نائب الرئيس التنفيذي للاستكشاف والإنتاج الدولي في إكوينور، آل كوك: "تهدف شركتنا إلى الدعم الاستباقي لخفض الانبعاثات في استثماراتها، بناءً على عقود من الخبرة النرويجية، ويسعدنا العمل مع روسنفت، ومشاركة أفضل الممارسات لمعالجة تغيّر المناخ".

وبموجب الاتفاقية، ستتبادل الشركتان الخبرة في مجالات مثل الحدّ من انبعاثات الاحتراق والميثان، وكفاءة الطاقة، والإبلاغ عن انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، حسب بيان نشرته شركة إكوينور على موقعها الرسمي.

تحول الطاقة - الطاقة المتجددة

تقييم فرص التعاون

ستقوم إكوينور وروسنفت بتقييم فرص التعاون المحتمل لاستخدام مصادر الطاقة المتجددة، واحتجاز الكربون وتخزينه، وحلول الهيدروجين منخفضة الكربون.

وتهدف الاتفاقية إلى تحديد حلول منخفضة الكربون بمشروعات التنقيب والإنتاج المشتركة للشركات في روسيا، فضلًا عن المشاركة في الأنشطة المشتركة بمجال الاستدامة بناءً على أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة والأطر البيئية والاجتماعية.

مشروعات الطاقة المتجددة

أعلنت إكوينور –في 15 يونيو/حزيران الماضي- أنها تستهدف تحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

وتسعى الشركة إلى خفض صافي انبعاثاتها الكربونية، سواء الناتجة عن أنشطتها الإنتاجية أو استهلاك منتجاتها، بنسبة 20% بحلول 2030 ثم بنسبة 40% بحلول 2035.

كما تهدف إكوينور إلى وصول إجمالي استثماراتها في مشروعات الطاقة المتجددة خلال المدة من 2021 حتى 2026 إلى 23 مليار دولار، ثم زيادة حصة مشروعات الطاقة المتجددة أو المشروعات منخفضة الانبعاثات من إنفاقها الرأسمالي من نحو 4% عام 2020 إلى أكثر من 50% بحلول 2030.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى