كهرباءأخبار الكهرباءرئيسية

بنك التنمية الأفريقي يدعم بوروندي لمواجهة عجز الكهرباء

بتمويل قيمته 28.9 مليون دولار

داليا الهمشري

قرر بنك التنمية الأفريقي تقديم منحة إلى بوروندي، في محاولة لمساعدتها في التغلب على مشكلة نقص الكهرباء وتنفيذ إستراتيجية التنمية الوطنية.

ووافق البنك على منح الدولة 28.9 مليون دولار أميركي لتمويل إدخال الكهرباء لـ 40 ألف أسرة، كما سيُخصص جزءًا من هذا المبلغ لتحديث مرافق التوزيع، لتقليل خسائر الكهرباء.

ويمثّل 12.01 مليون دولار -من إجمالي مبلغ 28.9 مليون دولار الذي وافق عليه مجلس إدارة البنك- قرضًا من صندوق التنمية الأفريقي.

بينما يدخل الجزء الآخر من التمويل، وهو 16.55 مليون دولار أميركي في إطار مرفق دعم الانتقال (تي إس إف)، حسب موقع أفريكا 21.

دعم الدول الإقليمية

يدعم صندوق التنمية الأفريقية -الذي يبلغ رأس ماله 3.7 مليار دولار أميركي- الدول الإقليمية الأعضاء في بنك التنمية الأفريقي بتحقيق السلام، وبناء المؤسسات المرنة، والاستقرار الاقتصادي، وتحسين حياة الفئات الضعيفة من السكان.

ومن ثم، فإن مرفق دعم الانتقال يساعد على إرساء أسس النمو المستدام والشامل.

ويسعى بنك التنمية الأفريقي إلى تمكين بوروندي من تنفيذ مشروعات لتوليد الكهرباء، بما يتماشى مع الأولويات المحددة في إستراتيجية الدولة، وخطة التنمية الوطنية.

وقال المدير القطري للبنك في بوروندي، دانييل ندوي، إن المصرف يعمل على تنفيذ 6 مشروعات أخرى في قطاع الكهرباء من أجل الحصول على الاستثمار الأمثل والمستدام للبلاد.

المواقع المستهدفة

من المتوقع أن يغطي المشروع المدعوم من الحكومة البوروندية، 36 منطقة محلية في 11 مقاطعة، ضمن المرحلة الأولى.

وتهدف هذه المرحلة إلى ربط 40 ألف أسرة في بوروندي بشبكة الكهرباء الوطنية، إذ سيسمح تمويل البنك الأفريقي للتنمية بإنشاء 26 ألف توصيلة جديدة.

كما يتطلع المشروع إلى توفير الكهرباء لـ 450 شركة، و 200 مؤسسة تعليمية، و 8 مراكز صحية، إلى جانب نحو 40 سوقًا و 150 دار عبادة.

وسيعمل المشروع على الحدّ من خسائر الكهرباء الناجمة عن مرافق النقل والتوزيع القديمة في الشبكة الوطنية.

ولمعالجة ذلك، تخطط السلطات لتعزيز 60 محطة محولات محمّلة حاليًا بأحمال زائدة، مما سيعمل على تحسين موثوقية شبكة الكهرباء الوطنية في بوروندي.

عجز قطاع الكهرباء

يعاني هذا البلد الواقع شرق أفريقيا من عجز كبير في قطاع الكهرباء، إذ يحصل 11.1% فقط من السكان على الكهرباء، وفقًا لتقرير البنك الدولي لعام 2019.

وفي يونيو/حزيران الماضي، أعلن صندوق أداء الطاقة المتجددة "آر إي بي بي" تخصيص مليون دولار لشركة هيدروني إيست أفريقيا الفرنسية، لتنفيذ مشروع مباندا للطاقة الكهرومائية في بوروندي، الذي تبلغ قدرته نحو 10.2 ميغاواط.

وتعتمد محطة هيدروني على منحدرات نهر مباندا لتوليد الكهرباء، وصُمّم المشروع للمساعدة في تحقيق خطة التنمية الوطنية لبوروندي من خلال بناء مرافق صحية وتعليمية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق