أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

كاليفورنيا.. مواطنون يرفعون دعوى قضائية لوقف مشروع للطاقة الشمسية

دينا قدري

تشهد مقاطعة سان دييغو في ولاية كاليفورنيا الأميركية حركة معارضة شديدة ضد مشروع للطاقة الشمسية وتخزين البطارية من المقرر بناؤه في مدينة جاكومبا هوت سبرينغز.

ورفع عدد من السكان دعوى قضائية ضد مجلس المشرفين في مقاطعة سان دييغو الذي وافق على المشروع الشهر الماضي، ومزرعة جي في آر إنرجي التي ستطوّرها شركة "باي وا" الألماني للطاقة المتجددة.

واستعان المواطنون بشركة المحاماة التي دعّمت المنظمات غير الربحية التي كافحت لعرقلة خط أنابيب كيستون إكس إل، حسبما أفادت صحيفة "سان دييغو يونيون تريبيون".

تفاصيل المشروع

من المقرر إنشاء مزرعة جي في آر إنرجي على موقع بمساحة 1356 فدانًا في شرق حدود مدينة جاكومبا في ولاية كاليفورنيا.

وستشغل منشآت الألواح الشمسية وتخزين البطارية نحو 600 فدان من الأراضي المسطحة نسبيًا التي قال مسؤولو "باي وا" إنها موقع استثنائي لمشروع للطاقة المتجددة.

ومن المتوقع أن تولّد نحو 291 ألف وحدة كهروضوئية نحو 90 ميغاواط، و283 ألف ميغاواط/ساعة من الكهرباء، التي تُعد كافية لنحو 60 ألف منزل.

وسيشمل الموقع -أيضًا- منشأة تخزين بسعة 70 ميغاواط تعمل ببطاريات الليثيوم أيون، ومحطة فرعية في الموقع، وساحة تبديل.

وتعهّد مسؤولو "باي وا" بأن تنفق الشركة 4 ملايين دولار على الفوائد المجتمعية، ارتفاعًا من الالتزام السابق البالغ 1.6 مليون دولار، وزيادة المناطق العازلة لمزرعة الطاقة من 300 قدم إلى 400 قدم على الأقل، والسعي من أجل الوصول إلى 1000 قدم.

الطاقة الشمسية - أميركا

انتهاكات المشروع

زعمت الدعوى أن مجلس المشرفين انتهك قانون جودة البيئة في كاليفورنيا وقوانين التخطيط وتقسيم المناطق الخاصة بالمقاطعة عندما أعطى المشروع الموافقة.

وأشارت إلى أن المقاطعة انتهكت خطتها العامة وقواعد تقسيم المناطق، عندما اعتبرت التصريح لمدة 35 عامًا للمشروع مؤقتًا وليس دائمًا، واعتمدت على تقرير الأثر البيئي النهائي المعيب.

كما ادعت أن البصمة الخاصة بمنشأة جي في آر إنرجي كبيرة بلا داعٍ، وستجعل المدينة أصغر حجمًا وستسبب أضرارًا بيئية للحياة البرية القريبة.

وتشمل الشكاوى الأخرى في الدعوى أن المشروع قد يقضي على السياحة في الوقت الذي تحاول فيه شركات جاكومبا إحياء سمعة المدينة بوصفها وجهة سياحية، كما أن هناك مخاوف من إصابة أو نفوق الطيور المهاجرة بسبب الألواح الشمسية التي قد تعتقد أنها بحيرة عن طريق الخطأ.

كما يُمكن أن يتداخل المشروع على 3 جوانب من مدرج مطار جاكومبا مع الطائرات الشراعية، بالإضافة إلى مخاوف من أن تتسبب البطارية أو المعدات الشمسية في حرائق الغابات.

دعم الطاقة المتجددة ولكن..

من جانبهم، أكد مؤيدو المشروع أنه يمثّل جزءًا مهمًا في التحرك نحو توليد الكهرباء المتجددة التي ستساعد كاليفورنيا ومقاطعة سان دييغو على تحقيق أهداف خفض الكربون، كما سيُوظف نحو 350 عاملًا نقابيًا لبناء المشروع.

وقال رئيس مجلس المشرفين، ناثان فليتشر: "كوكبنا يحترق، ولا يمكننا الاستمرار في تأخير الإجراءات لمعالجة تغير المناخ، والاستثمار في الطاقة الشمسية، وتمهيد الطريق في منطقتنا نحو تحقيق 100% من الطاقة المتجددة، والقيام بذلك من خلال وظائف نقابية محلية جيدة".

إلا أن الكثيرين في البلدة -بمتوسط دخل للأسرة يبلغ 37 ألف دولار- يقولون إنهم في حين يدعمون الطاقة المتجددة، فإنهم يعتقدون أن المشروع كبير جدًا ويريدون تقليل البصمة بنحو النصف.

وقال مسؤولون في شركة "باي وا" إن تقليص حجم المشروع بشكل كبير سيجعله غير اقتصادي. لكن الدعوى القضائية تدعي أن المقاطعة كانت مخادعة في الموافقة على تطوير مساحة أكبر بكثير مما هو مطلوب في الواقع لتوليد 90 ميغاواط من إنتاج الطاقة الشمسية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق