نفطأخبار النفطأسعار النفطرئيسيةسلايدر الرئيسية

تحديث - أسعار النفط تواصل الارتفاع للجلسة الرابعة مسجلة مكاسب أسبوعية

وخام برنت فوق 78 دولارًا

ارتفعت أسعار النفط للجلسة الرابعة على التوالي، في نهاية تعاملات اليوم الجمعة، ليصعد خام برنت فوق 78 دولارًا للبرميل، مسجلًا أعلى مستوى منذ 2018، مع تحقيق أسعار الخام مكاسب أسبوعية ملحوظة.

وكانت أسعار الخام تحوّلت للهبوط في وقت سابق من الجلسة، مع قوة الدولار الأميركي، لكنها عادت للنطاق الأخضر مجددًا في ظل استمرار المخاوف من عدم دخول كل المصافي الأميركية المتضررة من إعصار آيدا حيز الإنتاج بعد.

كما تأثرت أسعار النفط بأول عملية بيع عام للاحتياطي النفطي الصيني.

أسعار النفط اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت -تسليم نوفمبر/تشرين الثاني- بنسبة 1.1%، مسجلة 78.09 دولارًا للبرميل، وهو أعلى إغلاق منذ أكتوبر/تشرين الأول لعام 2018، بعد أن هبط تحت 77 دولارًا في وقت سابق من التعاملات.

وارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم نوفمبر/تشرين الثاني- بنسبة 0.9%، مسجلة 73.98 دولارًا للبرميل، وهو أعلى إغلاق منذ منتصف يوليو/تموز الماضي، بعدما تراجعت أدنى من 73 دولارًا خلال الجلسة.

كانت أسعار النفط قد ارتفعت في نهاية تعاملات أمس الخميس، مسجّلة أعلى مستوى منذ نهاية يوليو/تموز الماضي، مع تجاوز خام برنت حاجز 77 دولارًا، وسط نقص الإمدادات.

وحقق كلا الخامين القياسي والأميركي مكاسب أسبوعية بنحو 3.6% و2.8% على التوالي.

الإنتاج الأميركي

يلقي استمرار توقف الإنتاج في عدد من المصافي الأميركية بظلاله على أسعار المعروض في السوق، على حين تحاول شركات النفط الأميركية للتعافي والالتزام بالشحنات.

وقال محللون من "إيه إن زد" إن طول مدة التعافي من آثار الأعاصير التي ضربت أميركا مؤخرًا والطلب القوي على النفط يؤثران على مخزونات النفط، ويزيدان من عملية السحب من المخزونات الأميركية، وفق رويترز.

وأكد محللون وتجار أن شركات النفط ومصافي التكرير الأميركية تبحث توفير بدائل للخام الأميركي الذي تأثر بالأعاصير.

وكشف المحللون أن الشركات الأميركية تتجه للتحول نحو النفط العراقي والكندي، في الوقت الذي يتجه فيه المشتري الآسيوي إلى نفط الشرق الأوسط وروسيا.

مخزونات النفط الأميركية

ومن جهة أخرى، ارتفع عدد حفارات التنقيب عن النفط في الولايات المتحدة بنحو 10 حفارات الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 421 حفارة.

تراجع المخزون

كانت بيانات إدارة معلومات الطاقة قد أظهرت ارتفاع معدلات استغلال السعة في مصافي الساحل الشرقي للولايات المتحدة إلى 93%، وهو أعلى مستوى لها منذ مايو/أيار 2019.

كما أعلنت تراجع المخزونات إلى أدنى مستوياتها منذ ما يقرب من 3 سنوات، وزادت معدلات السحب تأثرًا بإعصاري آيدا ونيكولاس.

وفي سياق موازٍ، اشترت شركة بتروتشينا الصينية المملوكة للدولة ومصافٍ خاصة وشركة هينغلي للبتروكيماويات، 4 شحنات بإجمالي 4.43 مليون برميل.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق