رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطعاجلغازنفط

نفط عُمان تبدأ تشغيل ثاني أكبر مشروع في تاريخ الشركة

ينتج 5 ملايين متر مكعب من الغاز و20 ألف برميل نفط يوميًا

وضعت شركة تنمية نفط عُمان مشروع "جبال- خُف" -ثاني أكبر مشروع في تاريخ الشركة- على خطوط الإنتاج، وبدء عمليات تصدير النفط والغاز.

من المقرر أن ينتج المشروع عند تشغيله بالكامل نحو 5 ملايين متر مكعب من الغاز يوميًا، وقرابة 20 ألف برميل يوميًا من النفط الخام، و250 طنًّا من الكبريت السائل، حسبما ذكرت وكالة الأنباء العمانية.

تشغيل مشروع جبال خف - شركة تنمية نفط عمان
تشغيل مشروع جبال خف - الصورة من وكالة الأنباء العمانية

جبال- خُف

قالت شركة تنمية نفط عُمان، إن المشروع بدأ في تصدير النفط الخام إلى خط النفط الرئيس منذ افتتاح أولى الآبار الحمضية للمحطة خلال الشهر الجاري لإدخال النفط الحمضي (الكبريتي) إلى مرفق المعالجة المركزية في "جبال- خُف".

يأتي المشروع في إطار سعي سلطنة عمان لتلبية الطلب المتزايد على النفط والغاز على المديين المتوسط والطويل.

ويعدّ مشروع "جبال-خُف"، الذي يبعد عن حقل فهود بنحو 50 كيلومترًا، من المشروعات الإستراتيجية التي ستحدّ من صافي واردات شركة تنمية نفط عُمان من الغاز غير المصاحب.

تشغيل مشروع جبال خف
تشغيل مشروع جبال خف - الصورة من وكالة الأنباء العمانية

التذكرة الذهبية

حقق مشروع "جبال- خُف" الذي يمتد على مساحة 1.68 كيلومترًا مربعًا، إنجازًا كبيرًا في مجال السلامة بحصوله على جائزة التذكرة الذهبية من شركة شل العالمية لإتمام المشروع ما يقارب 47 مليون ساعة عمل.

قال المدير العامّ لشركة تنمية نفط عُمان ستيف فيمستر، إن تسليم المشروع جاء وفقًا لسجلّ إيجابي في مجالات الصحة والسلامة والبيئة، مشيرًا إلى أنه عمل في أعمال إنشاء مرافق المشروع نحو 1200 عُماني إلى جانب 200 مواطن آخرين بصفتهم لحّامين مؤهلين، وأُسندت عقود بقيمة تقدّر بـ 400 مليون دولار أميركي إلى شركات عُمانية لتوفير البضائع والخدمات للمشروع.

بلغت ميزانية المشروع 3 مليارات دولار أميركي، إلّا أنه جرى توفير ما قيمته 400 مليون دولار، إذ بلغت التكلفة الحالية للمشروع 2.6 مليار دولار أميركي.

تشغيل مشروع جبال خف - الصورة من وكالة الأنباء العمانية
تشغيل مشروع جبال خف - الصورة من وكالة الأنباء العمانية

حقل جبال

يُصنَّف مشروع جبال ـ خُف ضمن أحد المشروعات العملاقة في حقل جبال؛ إذ يشتمل على محطة لإنتاج النفط والغاز، والتي تعدّ أقرب لكونها مصفاة نفط منها بمحطة إنتاج تقليدية، بالإضافة إلى حفر 33 حفرة لإنتاج النفط والغاز تتصل بالمحطة الرئيسة بشبكة أنابيب تمتد بطول 143 كيلومترًا تقريبًا.

كما يقوم المشروع بإنشاء محطة لتوليد 33 ميغاواط من الكهرباء ملحق بها وحدة إعادة استخدام الحرارة المنبثقة من عوادم المولدات لإنتاج البخار المطلوب لعملية إنتاج الكبريت السائل، ويتميز موقع المشروع بوجود مكامن ممتازة لإنتاج النفط والغاز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى