رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددةعاجل

فيستاس الدنماركية تغلق 3 مصانع في أوروبا

لمواكبة انتقال الطاقة

دينا قدري

تعتزم شركة فيستاس الدنماركية -الرائدة في مجال تصنيع توربينات الرياح في العالم- وقف الإنتاج في 3 من مصانعها في أوروبا بحلول منتصف عام 2022، في ظل التكامل المستمر لأعمالها البرية والبحرية.

وقالت الشركة إنها ستغلق مصانعها بمنطقة "لاوخهامر" في ألمانيا، و"فيفيرو" في إسبانيا، و"إيسبيرغ" في الدنمارك، التي تُصنع مكونات توربينات الرياح التي عفا عليها الزمن، وتوّظف نحو 650 شخصًا، حسبما أفادت منصة "ري نيوز بيز" المعنية بشؤون الطاقة المتجددة.

عوامل التحوّل

صرّح الرئيس التنفيذي للعمليات في فيستاس، تومي رابيك نيلسن، بأن "الانتقال السريع للطاقة اليوم، والتقديم السريع للمنتجات الجديدة، والتكامل الأخير لأعمالنا البرية والبحرية، أمور تتطلّب مزيدًا من النضج وتطوير شبكة سلسلة التوريد وبصمة التصنيع الخاصة بنا".

وقال إنه من الصعب دائمًا اتخاذ قرارات تؤثر سلبًا على موظفي الشركة، التي "ستحافظ على بصمة قوية في أوروبا عبر أنشطة التصنيع والخدمات".

وشدّد على الالتزام بـ"استكشاف فرص نقل زملائنا، الذين سيتأثرون -للأسف- بوقف الإنتاج في مصانعنا في لاوخهامر وفيفيرو وإيسبيرغ".

طاقة الرياح البحرية

مصنع ألمانيا

قالت فيستاس إن المصنع في لاوخهامر -منذ أن قلّص أنشطته قبل عامين- واصل تصنيع عدد محدود من الشفرات لتوربينات "في117" و"في136"، ويعمل به حاليًا ما يقرب من 46 شخصًا.

وأوضحت أنها تتوقّع تلبية احتياجات العملاء المستقبلية لتوربيناتها "في117" و"في136"، مع الإمدادات من مصانع الشفرات الأخرى في جميع أنحاء العالم.

ومن المتوقع الانتهاء من الإنتاج في لاوخهامر بحلول نهاية عام 2021، بينما ستستكشف الشركة فرصًا لنقل الموظفين إلى مواقعها الأخرى في ألمانيا.

مصنع إسبانيا

يوّظف المصنع في فيفيرو ما يقرب من 115 شخصًا يصنعون مولدات للمنصة البرية بقدرة 2 ميغاواط، بالإضافة إلى لوحات التحكم للتوربينات البحرية "في164" للأسواق خارج إسبانيا.

وقالت فيستاس: "نظرًا إلى انخفاض الطلب على المنصة بقدرة 2 ميغاواط والحاجة إلى تحسين تصنيع الرياح البحرية، لم يعد الاستمرار في الأنشطة في فيفيرو أمرًا مستدامًا".

وبناءً على الخطط الحالية، تتوقع الشركة الانتهاء من الإنتاج في فيفيرو في نهاية عام 2021، وستوّفر فرصًا لنقل الموظفين إلى مواقعها الأخرى في إسبانيا.

وشددت على أن إسبانيا لا تزال سوقًا رئيسة، إذ توجد بها أكثر من 4.8 غيغاواط من التوربينات المثبتة، و6 غيغاواط تحت الخدمة، وأكثر من 2200 موظف في أغسطس/آب 2021.

مصنع الدنمارك

يوّظف المصنع في إيسبيرغ ما يقرب من 75 شخصًا، يقومون بتصنيع وحدات تحويل الطاقة للتوربينات البحرية "في164" و"في174".

وقالت الشركة: "نظرًا إلى أن الطلب على هذه الوحدات سيتحول تدريجيًا إلى الأسواق خارج أوروبا بشكل أساسي، وستُسلّم عبر مزيد من مرافق التصنيع المحلية، فإن فيستاس تتوقع الانتهاء من إنتاج وحدات تحويل الطاقة في إيسبيرغ خلال النصف الأول من عام 2022".

وأضافت أنها ستستكشف الفرص لنقل الموظفين إلى مواقعها الأخرى في الدنمارك، مشددة على أن الدنمارك تظل جزءًا أساسيًا من البصمة العالمية للشركة، مع أكثر من 5900 موظف في أغسطس/آب 2021.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى